سياسة | الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:17

الوزير رباح: المغرب ملتزم بالحد من التغيرات المناخية

  • Whatsapp

أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن المغرب لديه التزام كبير لمواجهة التغيرات المناخية والحد من تداعياتها، من خلال الاعتماد على الصناعات النظيفة واستثمار الطاقة النظيفة في عدة مجالات من قبيل الفلاحة، مسجلا أنه “لا يكاد يكون هناك قطاع حكومي، إلا ولديه برامج أو مشاريع مرتبطة بالتأقلم المناخي أو مواجهة التغيرات المناخية”.

وقال رباح، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، امس الثلاثاء، إن “الحكومة تولي اهتماما بالغا لقضية المناخ، لأنها أصبحت قدرا محتوما، وتأثيراتها خطيرة جدا على الأفراد”، مردفا “مع الأسف التغيرات المناخية، ليست لها حدود جغرافية”.

وأشار الوزير، إلى أن مخاطر التغيرات المناخية، تصل في الدول الكبرى إلى 90 في المائة، في حين تصل إلى 4 في المائة في الدول الإفريقية والنامية، معتبرا أنه “مع ذلك تبقى التأثيرات على هذه الدول كبيرة جدا، خاصة على مستوى القارة السمراء”.

وتابع رباح، أنه حسب التقديرات الدولية، هناك تأثيرات على الفرشة المائية والساحل وارتفاع الماء على سطح البحر، وعلى الطقس خاصة درجات الحرارة، وهو ما يعني أن هذه التغيرات تشكل تهديدا كبيرا جدا على المجتمعات.

وبناء على ذلك، سجل المسؤول الحكومي، أن المغرب اشتغل في إطار مخطط وطني يتعلق بالمناخ، إلى جانب عدد من البرامج مرتبطة بالفلاحة والطاقة والبيئة للحد من التغيرات المناخية، مشيرا في السياق ذاته، إلى إطلاق المملكة خلال مراحل متفرقة لعدد من البرامج المتعلقة بالماء، كان آخرها البرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027/2020، لمواجهة إشكاليات الماء، المتعلقة بالتغيرات المناخية