اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 11:17

نقابيو الصحة العمومية بمراكش يحتجون تنديدا باستخفاف الوزارة بمعاناتهم

  • Whatsapp

تتابع النقابة الوطنية للصحة العمومية بقلق بالغ النزيف الحاد للموارد البشرية الذي أصبحت تعيشه جميع مستشفيات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش إثر تنامي ظاهرة الاستقالات في ظل غياب إرادة حقيقية للوزارة الوصية ومن خلالها الحكومة المغربية لتقديم حلول فورية للمشاكل المستعصية التي تؤرق بال الشغيلة الصحية بكل فئاتها حسب ما أكده بلاغ نقابي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه.

وطالب البلاغ النقابي بإشراك ممثلي الموظفين في التنزيل السليم لمقتضيات القانون 13-70 والمرسوم التطبيقي له رقم 2.17.589 خصوصا ما يتعلق بالتنظيم الإداري و الاستشفائي، القانون الداخلي والنظام ألأساسي لموظفي المراكز الاستشفائية الجامعية وعرض جميع مشاريع هذه النصوص للتفاوض في إطار الحوار الاجتماعي.
وطالب النقابة بالحل الجدري لمعضلة التقاعد والإسراع في تفعيل ما تم الاتفاق حوله في المجلس الإداري ما قبل الأخير بخصوص التقاعد التكميلي للمركز؛ وإقرار نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز يلبي حاجيات ومتطلبات جميع الموظفين؛ واقرار الحركة الانتقالية من الميزانية المستقلة الى الميزانية العامة والعكس.
بالإضافة الى غياب نظام أساسي محفز على غرار المؤسسات العمومية الاخرى ، كانت ولا زالت معضلة التقاعد تشكل مصدر قلق دائم لمستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية وحلها يكتسي طابعا استعجاليا. ولعل تفعيل التقاعد التكميلي، كما تم تبنيه في المجلس الاداري المنعقد يوم 02 ماي 2019 بمراكش، خطوة من شأنها تخفيف العبء عن كاهل المتقاعدين، و مدخلا أوليا نحو اصلاح جدري، لنظام التقاعد بالمراكز الجامعية، يأخذ بعين الاعتبار من أحيلوا أو من هم مقبلون على الاحالة على التقاعد.
وأمام هذا الوضع، تنظم النقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفيدرالية الديموقراطية للشغل وقفة احتجاجية أمام إدارة مستشفى بن طفيل متبوعة بمسيرة يوم الخميس 27 فبراير 2020 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.