اخبار جهة مراكش | الخميس 5 مارس 2020 - 19:01

تنظيم الدورة 13 لملتقى الإعلام والمساعدة على التوجيه بالصويرة

  • Whatsapp

افتتحت، أول أمس الثلاثاء بالصويرة، الدورة 13 لملتقى الإعلام والمساعدة على التوجيه، المنظم هذه السنة تحت شعار “الحق في الولوج إلى الدعم والتوجيه .. ركيزة للمشروع الشخصي للمتعلم”.

ويهدف هذا الملتقى الطلابي، الممتد على مدى يومين والمنظم من قبل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، إلى توطيد مقاربة القرب والتبادل المباشر مع مختلف الفاعلين في مجال التربية والتكوين والتوجيه.

كما يهدف إلى تمكين تلاميذ البكالوريا وطلبة التعليم العالي المستهدفين وآبائهم وأولياء أمورهم، من معطيات محينة حول التكوينات والآفاق ما بعد الباكالوريا بهدف مساعدتهم على توطيد وتدقيق مشاريعهم الشخصية.

وشهدت هذه الدورة إقبالا مكثفا من لدن التلاميذ، حيث اطلعوا على مختلف التخصصات التي تقدمها أروقة 36 مؤسسة جامعية مشاركة في الملتقى.

وتميز هذا الملتقى بتنظيم سلسلة من اللقاءات التواصلية والندوات حول “تنزيل نظام ناجع للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي المبكر والنشيط” و”اختيار ومسلسل القرار ما بعد البكالوريا”، إلى جانب عروض حول التكوينات المقدمة من طرف جامعة القاضي عياض بمراكش والمركب المهني بالصويرة وآفاق الإدماج المهني المرتبطة باللغة الأمازيغية.

وبالمناسبة، أكد رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، محمد نبيغ، أن هذا الملتقى يضع رهن إشارة التلاميذ وأولياء أمورهم كافة المعلومات المتصلة بآفاق ما بعد نيل البكالوريا.

وأوضح نبيغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المعلومات ستساعد التلاميذ على بناء وتحقيق مشاريعهم الشخصية، مشددا على الأهمية الفائقة للتوجيه المدرسي في هذه المرحلة.

وأشار إلى أن عددا من المبادرات والتدابير اتخذت للنهوض بالتوجيه المدرسي والجامعي والمهني، من قبيل مأسسة المشروع الشخصي للمتعلم عند نهاية التعليم الأولي وإرساء وظيفة “المعلم الرئيس” المكلف بمواكبة التلاميذ طيلة مسارهم الدراسي.

من جهتهم، أكد عدد من التلاميذ، في تصريحات مماثلة، على أهمية تنظيم هذا النوع من الملتقيات، التي تمكنهم من تحسين اخياراتهم التوجيهية لضمان مستقبل أكاديمي ومهني أفضل.