اخبار جهة مراكش | السبت 14 مارس 2020 - 21:21

العثماني في لقاء مع القنوات التلفزية المغربية يؤكد ان المواد الغذائية متوفرة ويدعو السلطات الى معاقبة المتلاعبين بالاسعار وكل من يبث الرعب في نفوس المواطنين

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة مساء اليوم السبت في لقاء مباشر مع القنوات التلفزية المغربية حول اخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، ان المغرب يوجد اليوم في المرحلة الاولى لهذا الوباء المعدي، مضيفا ان بلادنا لاتتوفر على اي بؤرة في اي مدينة، “ولكن خاصنا ناخذو الامر بجدية” يقول العثماني.

وافاد رئيس الحكومة في مستهل حديثه ان وزارة الصحة وفرت 970 سرير انعاش للحالات التي يمكن ان تحتمل اصابتها بالفيروس، و250 سرير لانعاش للحالات الخطيرة. مضيفا ان الوضع الصحي بالبلاد يدعو الى التعامل بالجدية اللازمة.

وفي رده عن سؤال يتعلق بتوقيف الدراسة بمجموع المؤسسات التعليمية، قال العثماني، ان الهدف من هذا الاجراء هو الوقاية من الاصابة بالفيروس، وان اغلاق المدارس جاء كاجراء احترازي لان التجمعات تعطي فرصة لانتشار الفيروس.

واكد العثماني ان عدد الحالات التي تم تسجيلها لحدود اليوم السبت لايتجاوز 18 حالة.

وبخصوص سؤال للصحفي يوسف بلعيسي عن قناة ميدي ان تيفي يتعلق بالتحكم في الوضع الصحي بالبلاد، قال العثماني ان التوجيهات الملكية تلح على التعامل بشفافية تامة في اعطاء المعلومات للمواطنين، وان الحكومة شكلت عددا من الفرق التي تضم متخصصين في مجال محاربة الاوبئة. “لابد ان تكون لنا الثقة في المعلومات التي تصدرها الجهات المسؤولة عن تتبع المستجدات المتعلقة بانتشار الوباء” يضيف العثماني.
وبخصوص ظاهرة الاقبال الكبير للمواطنين عن اقتناء المواد الغذائية، قال رئيس الحكومة ان الاسواق الخاصة والاسواق العامة بمجموع التراب الوطني تتوفر على مايكفي من المواد للاستجابة لطلبات المستهلكين، مبرزا انه ليس هناك مايدعو الى ماعرفته بعض المحلات خلال اليومين الاخيرين. “الاهم هو ان لمواطنين ميتسابقوش على الاسواق” لما يشكل ذلك من مخاطر من خلال الازدحام، مضيفا ان الحكومة اصدرت تعليماتها الى السلطات المحلية لتتبع الوضع، داعيا المصالح المسؤولة عن مراقبة اسعار المواد الغذائية للضرب بيد من حديد في حق كل من يستغل الظرفية الراهنة للاستغناء على حساب جيوب المواطنين.
وقال رئيس الحكومة في ختام حديثه ان هذا الوقت هو وقت للقيم المغربية الحقيقية، التي تعبر عن روح التضامن والتراحم “وشي يصبر على شي” حتى تمر الوضعية بسلام يضيف العثماني رئيس الحكومة.