اخبار جهة مراكش | الأحد 15 مارس 2020 - 10:15

تنظيم ورشة حول “صياغة العرائض” لفائدة المجتمع المدني بمراكش

  • Whatsapp

احتضنت دار المنتخب بمراكش، يومي 10 و11 مارس الجاري، ورشة تفاعلية حول “صياغة العرائض”، خصصت لتعزيز قدرات المجتمع المدني في هذا المجال.

وسعت هذه الدورة التكوينية، إلى تحسيس المستفيدين بالمقتضيات القانونية التي تنظم الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ومجالس الجماعات الترابية، باعتبارها آلية أساسية للمشاركة في التدبير الديمقراطي والتشاركي بالنسبة للساكنة والمجتمع المدني.

كما هدفت إلى نشر الوعي بهذه الآلية الدستورية، وأهميتها القصوى في بناء المواطنة الفاعلة، وترسيخ آليات وقواعد الديمقراطية التشاركية.

وهكذا، اطلع ممثلو فعاليات جمعوية من مختلف أقاليم جهة مراكش – آسفي، على الخطوات الأساسية التي يتعين اتباعها من أجل ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ومجالس الجماعات الترابية،  وكذا الآليات التشاركية للحوار والتشاور على الصعيد الترابي.

إثر ذلك، انتظم المشاركون ضمن ورشة تطبيقية اختبرت قدراتهم في تجربة صياغة العرائض ومدى إلمامهم بتقنياتها وأدواتها وتطبيقها بالشكل الصحيح، وتأثيرها على صانع القرار المحلي.

وتندرج هذه الورشة التفاعلية، التي نظمت بشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي ومنظمة التعاون الألماني، في إطار تنزيل ورش الجهوية المتقدمة التي رسم معالمها دستور المملكة وهندس آلياتها القانون التنظيمي رقم 111.14.