سياسة | الخميس 19 مارس 2020 - 11:15

وزارة المالية تتصدى بصرامة للغلاء وتحدد الأسعار بالجريدة الرسمية

  • Whatsapp

على شاكلة القرار الذي أصدرته الحكومة لتسقيف أسعار المطهرات الكحولية مع تدابير تتعلق بالكمامات الصحية، بعد استغلال بعض المضاربين الوضع الراهن جراء انتشار فيروس “كورونا” في المغرب لرفع أسعارها إلى أكثر من الضعف، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية مجموعة من الإجراءات لوقف التلاعب بالأسعار في هذه الظروف.

وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، محمد بنشعبون، كشف خلال تقديم مشروع مرسوم بإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية تحت اسم “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا”، في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أمس الأربعاء، مجموعة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها للحفاظ على الأسعار بالنسبة للمغاربة.

وقال بنشعبون أمام نواب الأمة إن “تعليمات أعطيت للجنة اليقظة للانعقاد مرتين في الأسبوع”، مشددا على ضرورة “تتبع ما يحدث والتعامل بصرامة في تحديد الأسعار”.

وأعلن بنشعبون في هذا الصدد أنه سيتم العمل على إخراج العديد من قرارات لتنظيم السعر مثلما حدث ضد ارتفاع أسعار المطهرات الكحولية، مؤكدا أن هذه الإجراءات تأتي بناء على القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة وبعد استشارة مجلس المنافسة ورأي لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات.

يأتي هذا في وقت سبق أن كشف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حفيظ العلمي، تسجيل ارتفاع في بعض المنتجات الغذائية والصناعية بالمغرب بسبب فيروس “كورونا”، موردا أنه تمت ملاحظة زيادة طفيفة في أثمان بعض المنتجات الغذائية، وزيادة كبيرة في أثمان مواد النظافة.

وطمأن الوزير العلمي المغاربة قائلاً إن “سلاسل التموين الصناعية لا تتوقع اضطرابات مهمة على المدى القريب، إذ يتم تأمين مسالك بديلة من طرف الفاعلين”، مبرزا أنه تم “إحداث لجنة لليقظة الإستراتيجية تجتمع كل يومين لاتخاذ التدابير اللازمة بهذا الشأن، ووضع آليات لليقظة والتتبع اليومي مهمتها تحديد واقتراح، بشراكة مع الفيدراليات، الحلول لأي تأثير ممكن لفيروس كورونا المستجد على سلاسل التموين والأسواق في قطاعي الصناعة والتجارة