مجتمع | الجمعة 20 مارس 2020 - 16:39

حالة الطوارئ الصحية.. هذه قائمة المؤسسات التي ستظل مفتوحة

  • Whatsapp

على إثر إعلان “حالة الطوارئ الصحية” وتقييد الحركة في البلاد ابتداء من مساء يومه الجمعة 20 مارس على الساعة السادسة مساء، ولأجل غير مسمى، حددت وزارة الداخلية، الإدارات والمؤسسات التي ستبقى مفتوحة، رغم تطبيق قرار إعلان حالة الطوارئ الصحية، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة.

وأكدت وزارة الداخلية، أن هذا القرار، لا يعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين، من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة، وفق حالات معينة.

ويتعلق الأمر، وفق ما أوضحت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، بالإدارات والمؤسسات المفتوحة، بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية، والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، والصيدليات.

وتشمل هذه المؤسسات أيضا، القطاع البنكي والمصرفي، ومحطات التزود بالوقود، والمصحات والعيادات الطبية، ووكالات شركات الاتصالات، والمهن الحرة الضرورية، ومحلات بيع مواد التنظيف.

وأكد المصدر ذاته، أن التنقل سيقتصر على الأشخاص الضروري تواجدهم بمقرات العمل، شريطة أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

هذا، ويأتي إعلان حالة “الطوارئ الصحية” بالمغرب حفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، وفي سياق التحلي بحس المسؤولية وروح التضامن الوطني، وبعد تسجيل بعض التطورات بشأن إصابة مواطنين غير وافدين من الخارج بفيروس “كورونا المستجد”.