اخبار جهة مراكش | الإثنين 6 أبريل 2020 - 18:31

من تداعيات فيروس كورونا باقليم قلعة السراغنة: “مرضى القلب يشتكون فقدان دواء السانتروم في الصيدليات وفلاحون يطالبون بتوفير وسائل لانقاذ منتوجاتهم”

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
يشتكي العديد من مرضى القلب باقليم قلعة السراغنة منذ اكثر من اسبوع من فقدان الدواء المضاد لتخثر الدم او مايعرف ب السانتروم “SINTROM”.
وقال مرضى في اتصالهم بالجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، انهم عانوا الامرين، من خلال البحث في مجموع صيدليات الاقليم والجهة عن هذا الدواء دون نتيجة، داعين الجهات المعنية الى التسريع بايجاد حل يمكن من توفير الكميات المطلوبة من هذا الدواء الاساسي.
واوضح المرضى المشتكون ان عدم استعمال هذا النوع من الدواء في موعده يؤدي الى انسداد صمام القلب الاصطناعي والى حدوث جلطة قلبية لدى المرضى الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب.
كما ان عدم توفر هذا النوع من الدواء لمرضى القلب يؤدي حتما الى الموت جراء الاصابة بجلطة قلبية او انسداد الشرايين.
من جهة اخرى، اكد احد الصيدلانيين المهنيين ان هذا الدواء غير متوفر بمجموع الصيدليات في جهات المغرب، بسبب ازمة النقل الدولية الناتجة عن تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، والاخطر من ذلك هو ان دواء السانتروم ليس له جنيس، يمكن ان يساعد المريض على انقاذ حياته ريثما تتوفر الكميات المطلوبة من طرف المرضى.
وفي قطاع الفلاحة طالب منتجون بدائرة العطاوية، بتقديم تسهيلات لاقتناء بعض الوسائل والمواد وقطع الغيار الخاصة بالالات الفلاحية من المحلات المتخصصة في بيعها، والتي تستعمل في مجال المزروعات والخضر وانقاذها من الضياع خلال ماتبقى من الموسم الفلاحي الحالي.
واستنادا الى بعض الفلاحين، فان ماتبقى من المزروعات، اصبح مهددا بالتاثيرات السلبية لتداعيات فيروس كورونا، بسبب توقف عدد من الانشطة المرتبطة بالقطاع الفلاحي، والتي اتخذت في اطار تنفيذ الاجراءات الاحترازية التي اعلنت عنها السلطات المسؤولة للحد من انتشار الوباء المعدي.
وناشد المتحدثون الجهات والمصالح المسؤولة عن القطاع الفلاحي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لاقتصاد الاقليم، بالتعاطي مع هذه الوضعية بشكل يراعي وضعية فلاحتهم، وفي احترام تام لمجموع التدابير الوقائية التي تخفف من الخسائر التي من المتوقع ان تؤثر بشكل كبير على القطاع.