اخبار جهة مراكش | الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:24

في ظل حالة الطوارئ.. الدكتور جواد الرباع ينظم ثلاث حصص علمية عن بعد لفائدة طلبة الماستر بكلية الحقوق بمراكش

  • Whatsapp

“إن مقاربة القضايا المرتبطة بتدبير الزمن البحثي هو نقاش صحي ومطلوب في خضم الأحداث والمتغيرات المرتبطة بجائحة كورونا وتـثيرها على منظومة البحث العلمي”، من هذا المنطلق برمج الدكتور جواد الرباع الدكتور جواد الرباع أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية في أيت ملول، وأستاذ زائر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، ثلاث حصة علمية عن بعد، ايام السبت، الاحد والاثنين (4، 5، 6 ابريل)، في موضوع “اهمية مناهج التحليل والبحث في العلوم القانونية” لفائدة طلبة ماستر السياسات الحضرية والهندسة المجالية وماستر القانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية بكلية الحقوق بمراكش.

وخصص الدكتور الرباع الحصة الاولى للاجابة عن الأسئلة التالية: كيف يمكن تدبير الزمن البحثي في ظل ظروف الحجر الصحي؟ ماهي اهم المداخل التي ستمكن الطالب من تدبير فعال للزمن البحثي؟ ما المقصود بالورقة التقنية؟ ما هي العناصر الأساسية لهذه الورقة؟ ماهي اهم الاشكالات التي تواجه الطالب الباحث على المستوى المنهجي؟
واعتبر الأستاذ جواد الرباع ان هذه الجائحة فرصة للطالب الباحث لتعزيز مجموعة من القدرات المرتبطة أساسا بالمنهجية وبصياغة رسالة الماستر، والاطلاع على مجموعة من المراجع المتاحة بالمجان من كتب وتقارير ودراسات ومجموعة من المؤلفات.
بعد هذه التوطئة التي لامست آليات استغلال وتنظيم الوقت في ظل الحجر الصحي؛ انتقل الدكتور الرباع إلى عناصر الورقة التقنية وفصل في كل مراحلها، وطرح اهم النقاط المرتبطة بصياغة عنوان البحث.
وكانت هذه الحصة فرصة للطلبة لطرح مجموعة من الأسئلة والمداخلات المرتبطة بموضوع النقاش، تفاعل معها الأستاذ بالإحاطة الكافية بجميع التساؤلات. ليختم النقاش بالاشارة للنقاط الأساسية التي كانت موضوع الحصة القادمة وهي كالتالي: – أهمية المنهجية في الدراسات الأكادمية – منهجية البحث في العلوم الاجتماعية (مناهج البحث والتحليل في العلوم القانونية) – تقنيات واساليب القيام بالبحث العلمي – مراحل انجاز البحث : + جمع المادة + صياغة المقدمة + صياغة العناوين + الاقتباس + نظام الهوامش + المراجع + الملاحق + الاسلوب القانوني – طريقة التقويم في الامتحان.

وانعقدت الحصة الثانية يوم الاحد الماضي، ضمن من سلسلة اللقاءات العلمية، والتي تمحورت حول موضوع “أهمية مناهج التحليل والبحث في العلوم القانونية والاجتماعية” والتي أطرها الدكتور جواد الرباع، والتي حاولت أن تجيب عن الأسئلة التالية : مالمقصود بالمنهجية ؟ما الفرق بين المنهج والمنهجية ؟ ما مدى أهمية المنهجية وضرورتها ؟ ماهي اهم تقنيات واساليب القيام بالبحث في العلوم القانونية والاجتماعية؟.
في البداية قام الأستاذ جواد الرباع بتلخيص اهم نقاط الحصة الماضية وأكد على ضرورة استغلال هذه الفترة في البحث العلمي، قبل ان ينتقل إلى تحليل مفهوم المنهجية واهميتها في الدراسات الاكاديمية، وطرح اهم نقاط الاختلاف بين المنهج والمنهجية، وبعدها ثم فتح باب النقاش لمداخلات واسئلة الطلبة التي ارتبطت بمحاور النقاش وركزت على مختلف الاشكالات التي تواجه الطلبة على المستوى المنهجي، تفاعل معها الأستاذ بمحاولة إزالة القلق المعرفي بالاجابة على جميع التساؤلات.
كما خصصت الحصة الثالثة، يوم الاثنين الماضي، للاجابة للاسئلة التالية : تمرين تطبيقي حول صياغة الورقة التقنية (نموذج ورقة طالب بماستر السياسات الحضرية)، وتقنيات ومناهج البحث والتحليل في العلوم القانونية، ومراحل انجاز البحث التي تنطلق من جمع المراجع، وصياغة المقدمة، وصياغة العناوين، وخطة البحث والكتابة.