سياسة | الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 19:15

رئيس الحكومة يكشف سيناريوهات رفع الحجر الصحي بالمغرب

  • Whatsapp

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء 21 أبريل الجاري بمجلس المستشارين، أن “رفع الحجر الصحي، عمل يتطلب بيداغوجية واستراتيجية خاصة”.

وكشف العثماني، في معرض تعقيبه على أسئلة المستشارين، ضمن الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن هناك دراسة تنكب على إعدادها اللجنة الوطنية للقيادة بمعية بعض اللجن المختصة لوضع السيناريوهات الممكنة للخروج من الحجر الصحي.

وقال رئيس الحكومة، إنه “من الطبيعي أن يكون رفع الحجر الصحي بشكل تدريجي، ويمكن أن يتميز بطابع جهوي ومحلي، بالنظر إلى طبيعة تطور الوضعية الوبائية لكل جهة على حدة ومستوى تفشي الوباء على صعيدها “.

 وفي السياق ذاته، شدد العثماني، على أن هذه السيناريوهات ما تزال قيد الدرس، ولم يتم نهائيا الحسم في أي منها، مؤكدا أنه سيعلن عن القرارات المتعلقة بها في الوقت المناسب، وأن الحكومة ترحب بالتشاور حول إمكانية رفع الحجر الصحي.

هذا، وأعلن رئيس الحكومة،  أن الحجر الصحي، مكن المغرب من تفادي 60 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورنا المستجد، إلى جانب تفادي نحو 4000 وفاة، داعيا في المقابل المواطنين المغاربة إلى مزيد من الصبر على تقييد الحركة لانقاد الأرواح، وتفادي تسجيل مزيد من الإصابات.

وشدد العثماني، ضمن نفس الجلسة التي تمحورت حول “واقع وآفاق مواجهة تداعيات أزمة كورونا”،  على أن الحكومة، حريصة على العمل وفق هذا المنطق خلال هذه المرحلة من أجل الوصول إلى تقليص الآثار السلبية لجائحة كورونا على المغرب وعلى المواطنين حالاً ومستقبلاً.