اخبار جهة مراكش | الأربعاء 29 أبريل 2020 - 09:56

المجمع الشريف للفوسفاط يواكب الاقتصاد التضامني باقليم الرحامنة

  • Whatsapp

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط، عبر برنامجه “آكت فور كميونتي” الكنتور، عن دعمه ومواكبته للاقتصاد التضامني بإقليمي اليوسفية والرحامنة.

وذكر بلاغ للمجمع، اليوم الثلاثاء، أنه في إطار الجهود المبذولة من طرف فريق عمل “آكت فور كميونتي” الكنتور، والرامية إلى دعم التعاونيات المحلية ومواكبتها في التسويق والترويج لمنتوجاتها وخدماتها وخاصة في الظروف الصحية الراهنة، قام متطوعو البرنامج بالعديد من المبادرات والمشاريع لهذا الغرض.

  وأضاف البلاغ أن هذه المبادرات تتمثل في إنشاء “الرفوف التضامنية” بالمقتصديات التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط ببنجرير واليوسفية، وإطلاق استراتيجية رقمية لمواكبة التعاونيات والترويج للمنتوجات وإطلاق مبادرة “منتوج بلادي في داري”.

وبخصوص المبادرة الأولى، ورغبة في إعطاء دفعة قوية لترويج المنتوج المحلي ومساهمة من برنامج “آكت فور كميونتي” في حل مشكل لتسويق المنتوجات التضامنية، قام متطوعو البرنامج بخلق فضاء قار لبيع و تسويق المنتوجات المجالية وكذا منتوجات الصناعة التقليدية المحلية.

ويهدف هذا الفضاء القار إلى التعريف بكل المنتوجات المحلية والتعاونيات المنتجة والمتواجدة بتراب كل إقليم، والمساعدة على بيع المنتوجات بصفة دائمة لكل تعاونية، دون إضافة أي تكاليف أو هامش ربحي.

ومنذ إطلاق هذه المبادرة، تم إدراج ما يزيد عن 40 منتوج محلي في فضاءات التسويق تابعة لما يزيد عن 15 تعاونية محلية متخصصة في إنتاج المنتوجات المجالية المحلية المعروفة إقليميا من قبيل الكامون البلدي، والكسكس المنسم، والعسل بأنواعه و الكينوا، بالإضافة إلى منتوجات الصناعة التقليدية كالزرابي، محفظات يدوية وغيرها.

وبالموازاة مع فتح فضاء دائم لتسويق المنتوج، إرتأى فريق عملبرنامج “آكت فور كميونتي” وضع إستراتجية للدفع أكثر بتسويق المنتوجات، وذلك من خلال إعداد دليل خاص بمنتوجات التعاونيات المحلية حيث يضم هذا المنشور المتواجد في الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

كما يضم المنشور معلومات حول موزعين محليين لتسهيل عملية الشراء من لدن الزبناء، حيث يمكن الاتصال بالتعاونية وتحديد الطلبية وتكليف موزع لإيصال المنتوج دون تحمل عناء التنقل.

وتهدف مبادرة “منتوج بلادي في داري”، التي تنخرط في فلسفة “أنا متضامن بالكنتور”، إلى تشجيع الشراء التضامني لدى أطر ومتعاوني المجمع الشريف للفوسفاط للمنتوجات المجالية من خلال إعداد وسويق سلة تضامنية تتكون من 9 منتوجات للتعاونيات المحلية.

وتتميز هذه السلة التضامنية بتنوع في المنتوجات، إذ حدد ثمن هذه السلة التضامنية في 230 درهما تمكن من التزود بمنتوجات مهمة في شهر رمضان وهي مناسبة للدعم والتآزر مع المنتجين المحليين سواء بالمدن أو العالم القروي.

وللطلب والاقتناء، سيتم وضع هذه السلة التضامنية بمتاجر المقتصديات التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط ببنجرير واليوسفية.