مجتمع | السبت 9 مايو 2020 - 13:57

تعليم عن بعد: أربعة أسئلة لعز الدين الميداوي رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة

  • Whatsapp

يتحدث رئيس جامعة ابن طفيل عز الدين الميداوي في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء عن تجربة التعليم الجامعي عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، والصعوبات التي واجهت تفعيلها، وكذا إمكانية اعتماد هذا النظام كنموذج تعليمي بعد جائحة فيروس كورونا.

1. ما هي الإجراءات التي اتخذتها الجامعة لضمان استمرارية النشاط البيداغوجي أثناء الحجر الصحي؟

على غرار جامعات المملكة الأخرى، توجد جامعة ابن طفيل في قلب معركة مواجهة كورونا لضمان استمرارية النشاط التعليمي، من خلال وضع مجموعة من الشروط التي مكنت من تنظيم هذه العملية على غرار التعليم الحضوري ، وهذا يعني أن الأستاذ يمكن أن يتواصل مباشرة مع مجموعته ويقدم الأعمال التطبيقية والأعمال التوجيهية والمحاضرات الخاصة بمادته.

نحن نراهن على احترام التخطيط اليداغوجي كما هو الحال في الفترة العادية، وعلى العمل كفريق بيداغوجي وكذلك على ضرورة ضمان التوجيه الذي يعتبر مهما للغاية في رأيي. إذ ينبغي التفاعل مع الطلاب من خلال مواكبتهم وتمكينهم من طرح تساؤلاتهم لمساعدتهم ودعمهم.

في الجامعة، من الضروري ضمان إلقاء دروس مباشرة وإعداد حقيبة بيداغوجية تتضمن كل ما يتعلق بالتعليم عن بعد، وقد قمنا في هذا الصدد بإعداد شبابيك إلكترونية ورقمية في كل مؤسسة حتى يتمكن الطالب من الاطلاع عليها عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، من أجل توجيه الطالب وتذليل الصعوبات التي يواجهها والاستجابة لها.

يمكنني القول أن جميع الدروس التي كان على الطلبة الحصول عليها أثناء فترة الحجر الصحي متوفرة بنسبة مائة في المائة على الموقع  الإلكتروني للجامعة والتطبيقات المتوفرة وعلى منصات مختلفة. كما تنظم الجامعة موائد مستديرة حول مواضيع مختلفة يتم بثها على قناة الرياضية، وتضع أيضا رهن إشارة الطلاب عبر موقعها روابط للولوج الى الفضاءات التعليمية، إضافة إلى روابط للولوج إلى مكتبات مختلفة متاحة مجانا في إطار التضامن العالمي.

2- ما تقييمكم لتجربة التعليم عن بعد بعد شهرين تقريبا من اعتمادها؟

للإجابة على هذا السؤال، لا بد من التمييز بين نوعين من المؤسسات، هناك المؤسسات ذات الولوج المنظم أو الاستقطاب المحدود المتمثلة في المدارس الوطنية للمهندسين، وكليات الطب، والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، والمدرسة العليا للتربية والتكوين التي تستقطب عددا محدودا من الطلاب.

لذلك فإن تدبير عملية التعليم عن بعد وتفعيلها يكون سهلا نسبيا حيث لا يواجه الطلاب الكثير من الصعوبات، ومعدل الاتصال بهؤلاء الطلاب مرتفع جدا، بالتأكيد ليس 100 بالمائة، ولكنه مرتفع بشكل كاف. وهو يختلف من مستوى إلى آخر ، ومن حصة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر.

فمعدل  الاتصال بالطلبة بالمؤسسات الجامعية ذات الولوج المنظم يتجاوز 70 في المائة، وأحيانا يصل إلى 65 في المائة، ويسجل أحيانا ما بين 85 في المئة و 90 في المئة ، فهو مرتفع بشكل كاف على اعتبار أن الولوج المنظم مجهز أيضا ومراقب وسهل التدبير، لأن الأستاذ يعرف جميع الطلبة تقريبا منذ بداية السنة الجامعية بالنظر لعددهم المحدود، لذا يمكنني القول إن عملية التتبع والمراقبة تكون أكثر صرامة.

أما بخصوص المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، فيتعلق الأمر بكليات الحقوق والاقتصاد والآداب والعلوم، لذلك يتوقف الأمر هنا على المستويات ، فعلى سبيل المثال فإن الأمر يبدو أسهل بالنسبة لطلبة الماستر والسداسي السادس( الفصل الأخير من الإجازة) لأن عدد الطلبة محدود، حيث ​​يمكننا مواكبتهم دون صعوبة تذكر، علما أن هناك بعض التخصصات التي تضم أزيد من 3000 و 4000 طالب في السداسي السادس، لكن بشكل عام يتم التحكم في تدبير هذا المستوى إلى حد كبير، اذ نستطيع مواكبة طلابنا دون صعوبة كبيرة.
بالنسبة للفصول الأربعة الأولى من الإجازة التي تضم أعدادا كبيرة من الطلبة، يكون الأمر أكثر صعوبة خاصة إذا قرر جميع الطلبة متابعة المحاضرات في نفس الوقت على خوادم الجامعة أو أي جامعة أخرى، حتى على المستوى العالمي، فسيكون من الصعب الاستجابة لهم والتفاعل معهم جميعا.

لكن بشكل عام أعتقد أن الجامعة المغربية تجاوبت بشكل جيد للغاية مع مكوناتها، سواء كانت من الطلاب والأساتذة أو الأطر الإدارية والمسؤولين على مستوى الإدارة المركزية. إذ يتعلق الأمر بتجربة مهمة للغاية يتعين ان   نشجعها.

3. في نظركم ما هي آفاق التعليم عن بعد في المغرب ما بعد الحجر الصحي ؟

اليوم ومع ظهور هذا الوباء وجهود الدولة وقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي لمكافحة هذه الجائحة العالمية، تمكنا من قطع مراحل في مجال التعليم عن بعد، وبامكاننا عبر التنسيق مع الهيئات التي تدير الجامعة وممثلي الطلاب التوصل إلى توافق واضح لتحديد مكانة التعليم عن بعد في الجامعة والمنظومة البيداغوجية.

استطيع القول ان الخطوة التي اتخذناها بعد أزيد من شهرين من الحجر الصحي المفروض بسبب انتشار جائحة كوفيد 19 ، في مجال الرقمنة والتعليم عن بعد، لم يكن بوسعنا اتخاذها خلال 5 سنوات في ظروف عادية.

لذا، أعتقد أنه عندما نعود إلى ظروف التشغيل العادية، سنكون أفضل وسنقوم بالتكيف بشكل أسرع ، لأننا قادرون بعد هذه التجربة على الدفع في اتجاه إحداث جامعة افتراضية، على غرار دول أخرى في العالم.

4 يتساءل الكثيرون عن إمكانية إجراء امتحانات عن بعد، هل تعتقد أنه يمكن القيام بذلك في المستقبل القريب؟

نحن نناقش هذا الموضوع على مستوى ندوة رؤساء الجامعات، ويمكنني أن أخبركم أن هذا الأمر صعب التطبيق في الوقت الحاضر ، لأنه إذا كان هناك طالب مغربي واحد ليس لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت أو لا يتوفر على جهاز حاسوب أو هاتف ذكي يمكنه من متابعة هذه العملية كما يجب، فسيكون من الصعب في رأيي إجراء الامتحانات عن بعد.

فهدفنا يتمثل في تحقيق الإنصاف الذي يعد أحد دعائم الرؤية الاستراتيجية الوطنية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015-2030، وليس خلق صعوبات أمام الطلاب. فإجراء الامتحانات  عن بعد في الوقت الحالي يتطلب وقتا ووسائل وضمان اتصال جميع الطلبة بالوسائل اللوجستيكية اللازمة للقيام بذلك.