اخبار جهة مراكش | الإثنين 18 مايو 2020 - 14:18

بمناسبة الذكرى 15 لانطلاقتها.. اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة تعلن عن انجاز 1307 مشروعا بغلاف مالي يناهز 400 مليون درهم

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
علمت “مراكش الآن” من مصدر موثوق ان اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة قلعة السراغنة، انجزت اخلال الفترة الممتدة من سنة 2005 الى 2018، انجاز 1307 مشروعا بغلاف مالي يناهز 400 مليون درهم، ساهم فيه صندوق دعم المبادرة الوطنية بمبلغ ناهز 320 مليون درهم اي بنسبة 80 في المئة لمشاريع همت بفك العزلة عن السكان القرويين، محاربة الهشاشة والتهميش، النهوض بقطاع التعليم والحد من ظاهرة الهدر المدرسي، دعم التنشيط الثقافي والرياضي، ودعم الانشطة المدرة للدخل.
وبخصوص المرحلة الثالثة التي اعلن الملك محمد السادس عن انطلاقتها، يوم 19 شتنبر 2018، افادت المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، انها استندت على نتائج وخلاصات تقييم وتوصيات مختلف الشركاء. حيث ارتكزت على برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاساسية، بالمجالات الترابية الاقل تجهيزا، برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة، برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وبرنامج رابع حول الدفع بالتنمية البشرية للاجيال الصاعدة.
واستنادا الى مصادر الجريدة فقد مكنت السنة الاولى لمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية البرامج الاربعة الجديدة من برمجة 24 مشروعا على الصعيد الاقليمي بغلاف مالي يصل الى 38 مليون درهم همت 13 مشروعا في اطار برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية، خمسة مشاريع لمواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة، ومشروع لمواكبة الشباب لدعم ادماجهم الاقتصادي، وذلك في اطار شراكة مع البنك لدولي ومجموعة من الشركاء المؤساتيين، بالاضافة الى خمسة مشاريع بالتنمية البشرية للاجيال الصاعدة.