اخبار جهة مراكش | السبت 23 مايو 2020 - 16:44

مصدر مسؤول بقلعة السراغنة: السماح بفتح محلات الحرفيين ومهنيو الحي الصناعي لايعني التنصل من الاجراءات الاحترازية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد مصدر مسؤول، اليوم السبت، ان ترخيص اللجنة الاقليمية المختلطة للحرفيين الصغار ومحلات ومهنيو الحي الصناعي لاستئناف انشطتهم مباشرة بعد عيد الفطر، لايعني التنصل من جميع الاجراءات الاحترازية ،الشخصية والمهنية، بل سيتعين على استصحاب عدد من التدابير الوقائية، ولاسيما التباعد الاجتماعي، والالتزام باحترام طرق النظافة والمواظبة على ارتداء الكمامات في الفضاء العام وتفادي كل مامن شانه ان يتسبب في تسجيل حالات الاصابة المؤكدة بالوباء الجائحة.
واوضح المصدر ذاته ان القرار الذي اتخذته السلطات الاقليمية بعمالة قلعة السراغنة باتفاق مع عدد من المسؤولين وممثلي حرفيي الحي الصناعي صباح يوم اول امس الخميس، يجب ان يساهم في احترامه جميع الحرفيين واصحاب المحلات التجارية، لانجاح اعتماد اجراءات تخفيف الحجر الصحي وتنشيط الحركة الاقتصادية بمجموع مناطق الاقليم والتي عرفت لمدة تزيد عن شهرين،توقفا تسبب للعديد من المهنيين في ازمات مادية،وشلل كبير للاقتصاد المحلي. مشيرا الى ان مرحلة مابعد عيد الفطرتندرج في اطار تمديد حالة الطوارئ الصحية الى غاية العاشر من شهر يونيو القادم والتي لاتزال تتطلب من جميع المواطنين والمواطنات الاستمرار في احترام اجراءات الوقاية والسلامة الصحية في البلاد.
واستنادا الى الاتفاق الذي تمت المصادقة عليه خلال الاجتماع المدكور، فان المهن والحرف المعنية بالقرار العاملي، تهم المحلات المتواجدة بالحي الصناعي لبيع: قطع غيارات السيارات، ميكانيك السيارات والشاحنات، صباغة السيارات، بيع واصلاح عجلات السيارات، الخراطة، الحدادة واللحامة. اما المحلات التي توجد خارج المنطقة الصناعية، فيتعلق الامر بالنجارة الخشبية،اصلاح الدراجات النارية والهوائية، ويمتد نشاط الحرف والمحلات المدكورة من الساعة الثامنة صباحا الى الخامسة مساء من كل يوم.
في السياق ذاته تقترب الحكومة من الحسم في السيناريو الانجع للرفع التدريجي لحالة الطوارئ الصحية. وتفيد المعطيات الواردة من مصادر موثوقة، ان المصالح الادارية المرتبطة بجميع القطاعات بصدد تقديم المشروع النهائي لسناريوهات اعادة استئناف العمل وعودة المغاربة الى حيتهم العادية.