اخبار جهة مراكش | الأحد 31 مايو 2020 - 20:29

بعد الاحتجاج عن سوء تدبير توزيع الماء بجماعة اولاد خلوف قلعة السراغنة.. السلطات الاقليمية تعقد اجتماعا طارئا لوضع حد للاستغلال المفرط لابار المنطقة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
عقدت السلطات الاقليمية بعمالة قلعة السراغنة بعد عصر اليوم الاحد اجتماعا طارئا لدراسة المشاكل المترتبة عن سوء توزيع مياه الابار المتواجدة بتراب جماعة اولاد خلوف بدائرة الصهريج، اثر الاحتجاجات التي عرفتها المنطقة يوم امس السبت لمجموعة من سكان بعض دواوير الجماعة، بسبب الاستغلال المفرط لمياه الشرب وسوء استغلالها وتوزيعها.
وتفيد المعطيات الاولية ان الاجتماع الذي احتضنه مقر عمالة قلعة السراغنة برئاسة العامل هشام السماحي وبحضور محمد الشيكر الكاتب العام للعمالة، وعلال بايو رئيس قسم الشؤون الداخلية، والمدير الاقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وممثلو السلطات المحلية بقيادة الصهريج ورئيس المركز الترابي للدرك الملكي بسد سيدي ادريس ورئيس جماعة اولاد خلوف، -ان الاجتماع-  تدارس جملة من الجوانب المرتبطة بالاستغلال المفرط للمياه في عمليات سقي الاراضي الفلاحية عوض الاقتصار على الشرب، من طرف بعض المواطنين دون اداء الواجبات مستحقات الاستهلاك للجماعة،ماتسبب لبعض الدواوير في الحرمان من هذه المادة وتقديم شكايات الى السلطات المحلية للتدخل وتسوية مطالبهم،والحفاظ عليها خلال هذه الفترة من فصل الصيف والتي تعرف فيها المنطقة ارتفاعا لدرجة الحرارة.
وقالت مصادر محلية باولاد خلوف ان المشاكل التي عرفها القطاع خلال الايام الاخيرة، تتعلق بسوء تدبير عملية توزيع المياه واستخلاص مستحقات جماعة اولاد خلوف، التي تشرف على تدبير مياه الابار المتواجدة بدواوريها والتي يبلغ عددها عشرة ابار انجزت من طرف ميزانية المديرية الاقليمية للفلاحة قبل سنوات بغلاف مالي يناهز المليارين من السنتيمات. مضيفة ان صبيب المياه بالابار المتواجدة بتراب اولاد خلوف يقدر بعشرة لترات في الثانية، اي ان هذه الكمية كافية لتغطية طلبات مجموع الساكنة والتي تقدر بحوالي 8500 نسمة.
من جهته اكد جواد السويبة احد الفاعلين الجمعويين باولاد خلوف، ان الاجتماع المنعقد بعد ظهر اليوم الاحد بمقر دائرة الصهريج وبحضور ممثلي دواوير الجماعة ومسؤولين، تم الاتفاق فيه على تكوين لجنة من اجل مراقبة توازن توزيع الماء وضمان وصوله الى جميع الدواوير غير المستفيدة تحث اشراف السلطة المحلية.
في السياق ذاته علمت الجريدة الالكترونية “مراكش الان”، مساء اليوم، ان السلطات الاقليمية اوفدت لجنة مختلطة الى اولاد خلوف لتشخيص الوضع واتخاذ التدابير الردعية لسارقي الماء واستغلاله في مايتسبب لبقية سكان المنطقة من مشاكل وحرمانهم من هذه المادة الاساسية.