مجتمع | الأربعاء 3 يونيو 2020 - 18:27

منظمة العمل المغاربي تدعو الدول المغاربية الى تحويل الأزمة إلى فرص لمواجهة تداعيات جائحة كورونا

  • Whatsapp

إن منظمة العمل المغاربي وهي تتابع الانعكاسات الخطيرة والمتسارعة لجائحة كوفيد 19 على المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية..، دوليا وإقليميا، تدعو البلدان المغاربية إلى استخلاص العبر والدروس، لتحويل الأزمة إلى فرص، عبر نهج الحوار وتجاوز الخلافات، وتجنيد الإمكانات المختلفة لمواجهة التداعيات الراهنة والمستقبلية للجائحة، في إطار من التنسيق والتضامن والتعاون، من خلال تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي، وتنسيق الجهود العلمية والأكاديمية، وخلق منظومة مشتركة لرصد ومواكبة الأزمات والكوارث.. في أفق فتح الحدود بين سائر البلدان المغاربية في وجه شعوب المنطقة.
واقتناعا منها بأنّ بناء مغرب كبير مستقر ومتقدّم، لا يمكن أن يتحقّق دون استقرار ووحدة ليبيا، تهيب المنظمة بكافة الفرقاء الليبيين إلى إرساء مصالحة وطنية تدعم إنهاء الأزمة، كما تدعو كافة الدول المغاربية إلى تكثيف مبادراتها ومساعيها الحميدة لنزع فتيل الصراع القائم، وتقريب وجهات النظر، لإرساء توافق ليبي- ليبي نحو المصالحة والحوار، يقطع الطريق على كل التدخلات الخارجية التي أسهمت بشكل كبير في تأجيج الأوضاع، وتكريس الاحتقان والانقسام. كما تعتبر المنظمة أن الظروف الصعبة التي تمر بها ليبيا حاليا، إضافة إلى تداعيات جائحة “كورونا” على المنطقة، يفرضان عقد قمّة مغاربية تدعم تنسيق المواقف والجهود وطيّ الخلافات.
وتعتبر المنظمة أن رحيل المناضل والأستاذ عبد الرحمان اليوسفي الذي يعدّ من أشدّ المدافعين عن بناء مغرب كبير متّسع لكافة شعوبه، وأحد المؤمنين بتحقيق هذا الحلم المشروع، خسارة كبيرة للمنطقة المغاربية برمتها، كما تدعو مختلف النخب في المنطقة إلى الاستئناس بفكره ومواقفه على درب تحقيق هذا الرهان الاستراتيجي.