اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 19:24

الدكتور بنطلحة أستاذ علم السياسة والسياسات العمومية: رفع الحجر الصحي الكلي لن يخدم مصلحة بلادنا وسيضرب كل الجهود المبذولة عرض الحائط

  • Whatsapp

أشرف السليطين الأمغاري – مراكش

أكد الدكتور محمد بنطلحة الدكالي أستاذ علم السياسة والسياسات العمومية بجامعة القاضي عياض بمراكش أن قرار رفع الحجر الصحي الكلي لن يخدم مصلحة بلادنا في الوقت الراهن وأن الرفع التدريجي هو الخيار الأنسب استناداً للمؤشرات الصحية المسجلة بيلادنا.

وأضاف الدكتور بنطلحة أن البنية المجتمعية الهشة وسلوكيات بعض المواطنين ساهمتا في تسجيل المزيد من الاصابات بفيروس كوفيد 19 ببلادنا.

واعتبر الدكتور بنطلحة أن الدولة المغربية قطعت اشواطاً مهمة وابانت على قدرات كبيرة في مواجهة فيروس كورونا تفاديًا لاستفحاله وايضا حرصا منها على سلامة المواطنين وتجنيبهم ويلات الفيروس مضيفًا القول (لا يجب أن نضرب عرض الحائط كل هذه المجهودات وعلى الجميع الإنخراط بمسؤولية والتريث وعدم التهور).

وعن السيناريوهات المقترحة اعتبر الدكتور بنطلحة أن خبراء تدبير الأزمات يتسمون بالرزانة والهدوء والحذر المطلوب لمواجهة الجائحة مؤكدًا القول (علم تدبير الأزمات يعطي مختلف السيناريوهات الأهمية المطلوبة لكنه يعطي السيناريو الأسوء اهمية اكثر من غيره تفاديا لأي انزلاقات).

وأضاف الاستاذ الجامعي أن تمديد الحجر الصحي خيار مطروح بشدة بالنظر للوضعية الصحية ببلادنا مضيفا القول (في نظري أي رفع من شأنه أن تكون له من السلبيات أكثر من الإيجابيات) لدى فالحذر مطلوب بشدة في الوقت الراهن.

ومن جهته، دعا بنطلحة أرباب المصانع والمقاولات الى تبني مبادرت مسؤولة ومواطنة ضمانا لصحة المستخدمين والمأجورين تفاديا لتسجيل بؤر وبائية جديدة من خلال الانخراط التام في التوصيات التي دعت لها السلطات المحلية والصحية عبر اعتماد التدابير الوقائية والصحية والتباعد الاجتماعي.