مجتمع | الأربعاء 10 يونيو 2020 - 12:49

“أونسا” يرقم أكثر من 4,5 ملايين رأس من الاغنام والماعز

  • Whatsapp

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إنه مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك لهذه السنة، “شملت عملية ترقيم الأغنام والماعز التي يتم تسمينها والمعدة للعيد، خلال الفترة ما بين 22 أبريل و6 يونيو الجاري، أزيد من 4,5 ملايين رأسا من الأغنام والماعز”.

وأوضح بلاغ للمكتب، أنه يتم على غرار السنتين الماضيتين ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة حلقة بلاستيكية صفراء تحمل رقما تسلسليا فريدا لكل أضحية، بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى” ومجسم رأس كبش.

وأضاف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن عملية الترقيم، التي ما زالت متواصلة في مختلف الجهات، تدخل في إطار الاستعدادات المتخذة من لدن المكتب لعيد الأضحى، مشيرا إلى أن المصالح البيطرية لـ”أونسا” كانت قد قامت بتسجيل 242 ألف ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز في إطار برنامج عيد الأضحى.

ويضم برنامج عيد الأضحى، بالإضافة إلى عمليتي التسجيل والترقيم، “إجراءات تهم مراقبة الأعلاف، ومراقبة استخدام الأدوية البيطرية، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذلك مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب من أجل تتبع المسار”، يورد البلاغ.

وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في البلاغ نفسه، إلى أن “أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لـONSSA بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص”.