دولية | الإثنين 15 يونيو 2020 - 15:36

تونس تعلن انتصارها على فيروس كورونا وترفع الحجر الصحي كليا

  • Whatsapp

أعلن رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ، مساء الأحد 14 يونيو 2020، انتصار بلاده على فيروس كورونا مع انحسار انتشار الفيروس وانخفاض عدد الإصابات إلى حوالي خمسين فقط أغلبها لوافدين من الخارج ويخضعون للحجر الصحي.

وبهذا الصدد، قال الفخفاخ في تصريح لوسائل إعلام تونسية إنه “على التونسيين الافتخار والاعتزاز بأن بلادهم انتصرت على جائحة كورونا، وذلك بفضل جهود جميع الأطراف طيلة الفترة الماضية”، مضيفاً: “خرجنا من هذه الأزمة بأخف الأضرار وبنتائج مهمة جداً على المستوى الصحي”.

كما أشار الفخفاخ إلى أن بلاده تستعد لإعادة فتح حدودها، انطلاقاً من 27 يونيو الجاري، واستبعد إمكانية عودة انتشار الفيروس في تونس، إلا أنه دعا لتوخي الحذر من أجل القضاء نهائياً على الجائحة.

ولفت الفخاخ إلى أن بلاده لن  تفرض بعد الآن الحجر الصحي الإلزامي في الفنادق على الوافدين إلى أراضيها، لكنها ستطلب إبراز فحوص تُثبت خلو المسافرين من فيروس كورونا.

وأوضحت رئاسة الحكومة في بيان أنه اعتباراً من الخميس المقبل سينبغي على التونسيين العائدين من الخارج تقديم “شهادة مخبرية تثبت التحليل السلبي (PCR) كوفيد-19، على ألا يتجاوز تاريخ إجرائه 72 ساعة عند الوصول إلى الحدود التونسية”، بالإضافة إلى الخضوع “للحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يوماً”.

وإلى حدود يوم أمس الأحد، سجلت تونس 1096 إصابة بكورونا، بينها 49 وفاة، و998 متعاف، في البلاد البالغ عدد سكانها نحو 11 مليون نسمة.