مجتمع | الخميس 25 يونيو 2020 - 14:45

أكثر من 62 ألف مترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا بجهة الرباط

  • Whatsapp

بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ما مجموعه 62.112، بزيادة 3 في المائة مقارنة مع عدد المترشحين في الموسم الماضي.

ويتوزع المترشحون بين 36.424 يدرسون بالتعليم العمومي، و7.179 يدرسون بالتعليم الخصوصي؛ في حين بلغ عدد المرشحين الأحرار 18.509 مترشحات ومترشحين.

وسيشرف على تدبير امتحانات الباكالوريا بجهة الرباط-سلا-القنيطرة أكثر من 18 ألف إطار ومتدخل عبّأتهم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للقيام بهذه العملية، من بينهم 4320 أستاذة وأستاذا مكلفين بعملية التصحيح.

وستتم عملية التصحيح في حوالي خمسين مركزا موزعة على المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية السبع بالجهة، مع تمكين الأساتذة من القيام بالعملية خارج مديرياتهم الأصلية بناء على بطاقة الرغبات.

من جهة أخرى، بلغ عدد الترشيحات لاجتياز امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الجاري في صفوف التلاميذ ذوي إعاقة 207 تلاميذ سيجتازون الاختبار الوطني، وسيستفيدون من عملية تكييف الامتحانات.

وبلغ عدد المترشحين بالمؤسسات السجنية 122 مترشحة ومترشحا، موزعين على السجن المركزي بسلا بـ24 مترشحا، والسجن المركزي بالقنيطرة بـ72 مترشحا، والسجن المحلي بالخميسات بـ20 مترشحا.

وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة أنه سيتم تكييف لغة الاختبارات لفائدة فئة المترشحين الوافدين من أنظمة تربوية أخرى، كأبناء المهاجرين المغاربة العائدين إلى المغرب أو أبناء المهاجرين المقيمين بالمملكة؛ وذلك التزاما بالتوجيهات الوزارية ودفتر المساطر المنظم لمجريات الامتحان الوطني للباكالوريا.

ويطغى التوجه العلمي والتقني والمهني على الشعب التي سيجتاز فيها التلاميذ الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا، إذ يصل عدد التلاميذ الذين سيجتازون الاختبارات في القطب العلمي والتقني والباكالوريا المهنية إلى 34522 مترشحة ومترشحا، بينهم 8066 سيجتازون هذه الاختبارات بالمسالك الدولية خيار فرنسية، و74 خيار إنجليزية.

وسيجتاز 1438 مترشحة ومترشحا الاختبارات بالمسالك المهنية؛ فيما بلغ عدد المترشحين بقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل 27.590، وهو ما يمثل 44 في المائة من إجمالي عدد المتشرحين.