اخبار جهة مراكش | الأربعاء 8 يوليو 2020 - 11:15

خطير: لسعات العقارب تتسبب في مصرع ستة اطفال بقلعة السراغنة وحقوقيون يستنكرون تدهور المنظومة الصحية ويطالبون مندوب الصحة بالنيابة بوضع حد للتسيب في المستوصفات

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
لقي ستة اطفال مصرعهم جراء لسعات عقارب بعد نقلهم في حالات صحية جد حرجة الى المستشفى الاقليمي بقلعة السراغنة عبر سيارات الاسعاف تابعة للجماعات المحلية وسيارات خواص.
وذكرت مصادر “مراكش الآن”، ان الاطفال الستة الذين لقوا حتفهم منهم من ظل رهن العناية الطبية، ومنهم من وصل الى قسم المستعجلات بين الحياة والموت، بسبب بعد المسافة عن مقر المستشفى الاقليمي وعدم تقديم المساعدات الطبية اللازمة في المستوصفات و المراكز الصحية المتواجدة بدواوير الاقليم، بسبب انعدام مايمكن ان يساعد على انقاذ حياة الضحايا، وتجاوزهم مرحلة الخطر. فيما قالت مصادر مقربة من عائلات احد الاطفال الستة الذين انتقلوا الى رحمة الله، ان ماشهده المستشفى الاقليمي لقلعة السراغنة، يعتبر وصمة عار على جبين مسؤولي قطاع الصحة، وانتهاكا صارخا للدستور والمواثيق الدولية خصوصا الحق في الحياةالذي يعد اقدس الحقوق على الاطلاق. فيما قال احمد بلمان رئيس الفرع الاقليمي للجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، ان وفاة ستة اطفال في ظرف وجيز وبسبب سم العقارب، يعبر بالملموس عن الوضعية الكارثية للمنظومة الصحية التي طالما نادينا بالعناية بها. مضيفا انه لوكان المستشفى الاقليمي لقلعة السر اغنة يتوفر على مايمكن ان يساعد على انقاذ حياة ستة مواطنين في عمر الزهور، لما تم تسجيل هذه الحصيلة الثقيلة التي لم تسجل طيلة فترة انتشار وباء فيروس كورونا بمجموع دوائر الاقليم. وحمل بلمان رئيس المكتب الاقليمي للجمعية المغربية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، ماوقع -حمله- للمسؤولين عن قطاع الصحة بقلعة السراغنة، مشيرا الى ان دور رؤساء المجالس الجماعية لايقل اهمية عن مسؤولي القطاع الوصي عن حياة المواطنين، في توفير سيارات اسعاف مجهزة بالوسائل التي تمكن من تقديم الاسعافات الاولية للمصابين. “المنظومة الصحية باقليم قلعة السراغنة ازدادت تدهورا، نتيجة سوء التدبير وانعدام الاطر الطبية والتمريضية والادوية ووسائل العلاج الكافية، وحالتها سيئة، ونحن كحقوقيين لايمكن لنا ان نبقى ساكتين اومكتوفي الايدي عن مايعرفه قطاع الصحة بالاقليم من كوارث و مشاكل كثيرة” يضيف بلمان رئيس الفرع الاقليمي للجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بقلعة السراغنة.
من جهتهها نبهت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان في بيان تتوفر الجريدة على نسخة منه، كل المتدخلين لخطورة الظاهرة التي انتجت حصيلة وفيات تعدت وفيات فيروس كورونا بعد وفاة ست حالات، وطالبت -مندوب وزارة الصحة بالنيابة الى القطع مع حالة التسيب والفوضى في المستوصفات والمراكز الصحية القروية، ودعت العصبة عامل الاقليم لاتخاذ الاجراءات المناسبة لمواجهة الظاهرة والحد من مخاطرها، وعلى راسها انهاء حالة التسيب الذي تعرفه سيارات الاسعاف بالجماعات القروية وتحولها الى وسيلة للريع والسمسرة بصحة المواطنين.
وحاولت الجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، منذ مساء البارحة والى حدود العاشرة والنصف من صباح اليوم الاربعاء، الاتصال ولاكثر من مرة بهاتف يونس لكريك مندوب وزارة الصحة بالنيابة، كما وجهت له خمس رسائل نصية، لاخذ وجهة نظره حول تداعيات لسعات العقارب باقليم قلعة السراغنة، الا ان هاتفه ظل يرن دون رد!!.