سياسة | الأحد 19 يوليو 2020 - 20:08

كوفيد 19.. رئيس الحكومة: إصابات طنجة أخرت المرور إلى المرحلة الثالثة من الحجر الصحي

  • Whatsapp

كشف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بمدينة طنجة، أخر المرور إلى المرحلة الثالثة من “مخطط تخفيف الحجر الصحي”، قائلا  “فعلا تخلعنا، ونحتاج إلى أن نطمئن أننا عدنا إلى السكة المناسبة، قبل المرور إلى هذه المرحلة”.

وأكد العثماني، في ندوة صحفية، نظمتها رئاسة الحكومة مساء اليوم الأحد 19 يوليوز 2020، أن فيروس كورونا المستجد، “ما زال لحد الساعة يحتفظ بأسرار كثيرة، من قبيل شراسته وكيف ينتقل، وكيفية الوقاية منه”، مضيفا أن هذا ما أدى إلى أنه من الصعب جدا التنبؤ بما ستؤول إليه الأمور في المستقبل.

وتابع، أن كل بلد يبدع بطريقته الخاصة كيفية مواجهة هذا الوباء، وبلدنا قامت بمواجهته بوسائل وطرق وبإبداع مغربي، مما أدى إلى تجنب الوضع الأسوأ،  موجها الشكر لكل  الأطر المغربية  التي تشتغل في الصفوف الأمامية لمحاربة هذا الفيروس.

منذ بداية تخفيف الحجر الصحي، كنا دائما نقول، يردف العثماني، إن اتخاذ القرار في هذا المجال يعد من أعقد المهمات وأكثرها صعوبة، “حيث يحتاج إلى نقاش عميق، والرجوع إلى اللجنة العلمية التي يترأسها وزير الصحة، والتداول مع مختلف المتدخلين”، مضيفا “نحاول أن نتخذ القرار بالتوازن بين أمرين، أولا وقبل كل شيء الحفاظ على صحة الوطن والمواطنات والمواطنين، وثانيا السماح للمواطنات والمواطنين أن يعيشوا حياتهم الاجتماعية، ويرجعوا إلى أعمالهم ونشاطهم الاقتصادي في نفس الوقت”.

ووجه رئيس الحكومة، الشكر لعموم المواطنات والمواطنات، “الذين ساهموا بانضباط أغلبهم في تحقيق هدف التحكم في هذا الوباء، ولولا انخراطهم، لم يكن ممكنا أن نحقق النتائج التي حققناها لحدود الآن”.

وجدد العثماني، التأكيد على أنه قررنا اليوم أن نمر إلى المرحلة الثالثة من مخطط التخفيف، ابتداء من 19 يوليوز الجاري عند منتصف الليل، والتي ستعرف عدة إجراءات التخفيف كما هو معلن في بلاغ رسمي”، داعيا عموم المغاربة إلى الالتزام بالتوجيهات الواردة في الدلائل الخاصة بقطاعاتهم التي يشتغلون بها، حماية صحة المواطنات والمواطنين.