سياسة | الأحد 19 يوليو 2020 - 21:44

رئيس الحكومة يناشد المواطنين: لاتسافروا إلا للضرورة نريد عيدا آمنا

  • Whatsapp

دعا سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عموم المغاربة إلى عدم السفر بمناسبة عيد الأضحى المبارك إلا للضرورة، قائلا “إلا ماشي ضروري عيدو فديوركم التي تتواجدون بها الآن”، مؤكدا أن الفيروس “ما زال كاين”، وخطره ما زال قائما في حالة عدم الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية.

وأوضح العثماني، في ندوة صحفية، نظمتها رئاسة الحكومة مساء اليوم الأحد 19 يوليوز 2020، أن مناسبة عيد الأضحى تعرف ازدحامات في مختلف الأمكنة منها المحطات، كما أن الانتقال من منطقة إلى أخرى أو من إقليم إلى آخر فيه مخاطر، لذلك “كلما قللنا من السفر سيكون أحسن”.

وحث رئيس الحكومة، المغاربة، على التواصل مع عائلاتهم بمناسبة العيد، بالهاتف أو بواسطة الوسائل الأخرى، قائلا “اصبرو حتى نخرجوا بسلام من هاد الوباء، بعد ذلك تلتقون معهم”، مستدركا أن المغاربة يمكنهم السفر بعد العيد، وذلك تجنبا للازدحام الذي تعرفه مناسبة العيد.

نريد من جميع المواطنات والمواطنين، يضيف العثماني، في أي موقع كانوا، أن يساهموا في أن يمر عيد الأضحى المبارك على جميع الأسر المغربية ب”سلام وصحة وعافية “وتفرحوا وتعادو تعيدو”، أنتم وعائلاتكم، وذلك بالالتزام بكل الإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية بحزم وصرامة، وأيضا التقليل من السفر.

وأهاب العثماني، بجميع المواطنات والمواطنين، الالتزام بإجراءات النظافة من قبيل غسل اليدين باستمرار إما بالصابون أو المعقم، وتعقيم الأدوات المستعملة في العمل، وكذلك الحرص الشديد على ارتداء الكمامات في الفضاءات العمومية، قائلا “إننا لاحظنا في بعض المناطق، أن هناك بعض التراخي في هذه الإجراءات، ونحن نحذر من أنه لا يجب أن يكون”، بالإضافة إلى تجنب أماكن الازدحام لأنها مظنة الاختلاط وبالتالي انتقال الفيروس.

ونبه رئيس الحكومة، إلى أنه خلال هذه المرحلة الثالثة من التخفيف من مخطط الحجر الصحي، لا يزال قرار منع الأفراح والأعراس والجنائز والولوج إلى قاعات السينما والمسابح العمومية ساريا، قائلا “أطلب من المواطنات والمواطنين الالتزام به حفاظا على صحتهم، لأنه في البداية عدد من الجنائز والأفراح كانت سببا في انتقال الوباء”، محذرا في السياق نفسه، من الاستهانة بالفيروس.

وأشار العثماني، إلى أن نجاح بلادنا في التحكم في الوضعية الوبائية، فيما مضى، ويجب أن نستمر في النجاح، مضيفا أنه لا يجب أن نهدم كل ما ربحناه، وهذا يحتاج إلى الوعي والتعبئة من طرف الجميع، مسؤولين وسلطات، وصحافيين، وعموم المواطنين.