اخبار جهة مراكش | السبت 1 أغسطس 2020 - 18:26

الباحث الأركيولوجي عبد الفتاح إشخاخ في ذمة الله٦غع

  • Whatsapp

ترجل عن صهوة الحياة الباحث الأركيولوجي والمحافظ الاقليمي للتراث بالصويرة “عبد الفتاح إشخاخ” صبيحة يومه السبت 1 غشت 2020 عن سن يناهز 50 سنة بعد صراع مع المرض.
الفقيد عبد الفتاح إشخاخ ابن مدينة مراكش، خريج المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث سنة 1991، فور التحاقه بوزارة الثقافة شغل مهمة محافظ موقع وليلي الآثري، ثم انتقل إلى مدينة الصويرة وأشرف كمحافظ الاقليمي للتراث على مجموعة من عمليات الترميم المرجعية كترميم أسوار مدينة الصويرة، سقالة المدينة، برج بيلفيدير، برج باب مراكش، بيت الذاكرة..
وكان المرحوم قيد حياته من خيرة الدارسين والباحثين في علم الآثار، أشرف على مجموعة من الأبحاث والحفريات الآثرية بعدد من المواقع الآثرية كوليلي وجزيرة موكادور وموقع غيغة بمنطقة سيدي بنسليمان.
كما أشرف قيد حياته إلى جانب كل من محمد كبيري علوي، إلزا روكا، وشارلوط كاراتو
على البعثة البحثية المغربية الفرنسية بالموقع الآثري غيغة بمنطقة بنسليمان، وتم الوقوف فيها على مجموعة من النتائج المهمة وغير المسبوقة التي جعلت الأكاديمية الفرنسية للنقائش والحروف الجميلة تتوجها سنة 2017 بجائزة فخرية (Serge Lancel)، واضطلع طيلة فترة اشتغاله بمدينة الصويرة بمهمة ممثل منظمة اليونسكو بالاقليم.
إلى جانب ذلك، راكم الفقيد العديد من الاسهامات البحثية والأكاديمية التي كان لها الأثر الإيجابي في توجيه وتأطير مجموعة من الطلبة والباحثين في التراث داخل المغرب وخارجه.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله و ذويه جميل الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.