اخبار جهة مراكش | الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 17:22

الوالي لحلو يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش

  • Whatsapp

انعقد، صباح اليوم الأربعاء 05 غشت، بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تحت رئاسة كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، رئيس اللجنة وبحضور الكاتب العام لولاية جهة مراكش آسفي وكذا باقي أعضاء اللجنة من ممثلي الهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية وممثلي جمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية  ورؤساء الأقسام بالعمالة.
افتتح الوالي الاجتماع بكلمة تناول فيها بالأساس حصيلة المشاريع التنموية المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2019 وكذا الخطوط العريضة لجدول أعمال الاجتماع خاصة المشاريع الجديدة التي تم عرضها على أنظار اللجنة للدراسة والمصادقة على تلك المستوفية للشروط ولمعايير الأهلية المعتمدة.
كما أشار السيد الوالي في كلمته إلى مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التصدي لجائحة كورونا كوفيد 19 حيث رصدت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتماد مالي قدره 7 مليون درهم تم تخصيص 6 ملايين درهم لدعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية بعمالة مراكش التي تأوي فئات اجتماعية هشة وقد بلغ عدد المستفيدين ما يفوق 2200 مستفيد ومستفيدة، فضلا عن دعم دور الولادة بالتجهيزات الطبية المتخصصة بمبلغ 1 مليون درهم.
بالنسبة للحصيلة السنوية لسنة 2019، فقد عرفت هذه الأخيرة برمجة 62 مشروعا منها 32 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة و27 مشروعا في إطار مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة ومشروع واحد في إطار مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية ومشروع واحد في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.
ومن حيث وضعية تقدم تنفيذ هذه البرامج فقد تم انجاز 32 مشروعا بنسبة 100 % فيما يوجد 28 مشروعا في طور الإنجاز ومشروعان في طور الانطلاقة.
بالنسبة للمشاريع الجديدة المقترحة برسم سنة 2020 في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال هذا الاجتماع على 49 مشروعا بكلفة مالية إجمالية قدرها 21,3 درهم مليون درهم ستساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة مالية تناهز 16 مليون درهم.
وتتوزع هذه المشاريع حسب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما يلي:
– 03 مشاريع تروم تحسين العرض الصحي بالمراكز الصحية بالوسط القروي في إطار مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وستساهم هذه المشاريع في تحسين جودة العلاجات والخدمات الصحية للقرب وتعزيز التوعية الصحية والاستشارات الصحية وخفض كلفة العلاجات.
– 09 مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة. وتستهدف بالأساس مرضى القصور الكلوي والأطفال المتخلى عنهم والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والنساء في وضعية صعبة، وذلك من خلال دعم المراكز التي تأوي هذه الفئات بالمعدات اللازمة التي من شأنها تحسين الخدمات التي تقدمها لنزلائها.
– 24 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وتروم دعم ريادة الأعمال والاندماج الاقتصادي للشباب على مستوى عمالة مراكش حيث سيستفيد من هده المشاريع 32 شابا وشابة ستمكن من خلق 24 مقاولة بمختلف ميادين الأنشطة الاقتصادية كالأنشطة الفلاحية، الصناعة الغذائية، الصناعة التقليدية، التجارة، الخدمات، السياحة، المعلوميات والتكنولوجيا…
– 13 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة وتتوخى المساهمة في الرفع من مستوى التمدرس بالمجالات القروية والشبه الحضرية من خلال تعزيز خدمات النقل المدرسي بالوسط القروي واقتناء نظارات تصحيح البصر وأجهزة تقوية السمع. وستساهم هذه المشاريع في التصدي لظاهرة الانقطاع عن الدراسة ومضاعفة الجهود الرامية إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في متابعة الدراسة خاصة في صفوف الفتيات.