اخبار جهة مراكش | الأربعاء 19 أغسطس 2020 - 10:30

جماعة حربيل تامنصورت تحصل على منحة التميز في إطار “برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية”

  • Whatsapp

حصلت جماعة حربيل تامنصورت التي يرأس مجلسها إسماعيل البرهومي، على منحة التميز في إطار “برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية”، وذلك نظير جهودها في مجال تعزيز الحكامة الجيدة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمرتفقين.

وتبلغ حصة جماعة حربيل من هذا الدعم المالي الاستثنائي أزيد من مليون و77 ألف درهم ضمن البرنامج المذكور الذي يتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي.

وتشكل هذه المنحة المالية تحفيزا لأعضاء المجلس المسير وأطر وموظفي الجماعة لمواصلة جهودهم من أجل تنمية المدينة والحفاظ على مستواها ورونقها وجودة خدمة الساكنة والزوار وعموم المرتفقين.

وتأتي استفادة جماعة حربيل تامنصورت من هذا الدعم بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير الإداري والمالي، وعلى مستوى تفعيل آليات الحكامة الجيدة وحسن التدبير، وترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية، وكذا إرساء ثقافة القرب والانفتاح والتفاعل مع كافة مكونات النسيج الاجتماعي الاقتصادي للمدينة في إطار من الشراكة والتضامن والعمل المشترك.

كما تم الإعتماد في هذا التقييم على معايير احترام الشروط الدنيا الإلزامية، وهي نشر القوائم المالية والمحاسبية، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، وتحيين البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات، وتفعيل هيئة تكافو الفرص، ومقاربة النوع وعقد اجتماعات دورية منتظمة لأعضائها.

ومن بين الجماعات الحاصلة على هذه المنح، الدار البيضاء بمليار و200 مليون سنتيم، وفاس بمليار و100 مليون سنتيم، وطنجة 950 مليون سنتيم، وسلا 800 مليون سنتيم، ومكناس 600 مليون سنتيم، وتطوان 450 مليون سنتيم، وأكادير 457 مليون سنتيم.

ويستهدف “برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية” مواكبة الجماعات قصد تحسين أدائها ومراعاتها لمجموعة من المؤشرات المرتبطة بتعزيز الحكامة الجيدة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمرتفقين.

ويمتد هذا البرنامج لخمس سنوات (2019 – 2023)، ويستهدف 103 جماعة تمثل 85 في المئة من الساكنة الحضرية و55 في المئة من الساكنة الوطنية.