اخبار جهة مراكش | الإثنين 14 سبتمبر 2020 - 12:28

في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة بمراكش.. السلطات تغلق 46 مطعما والمهنيون يصرخون: “إننا على حافة الافلاس”

  • Whatsapp

اصدرت جمعية مستثمري المطاعم والنوادي بمراكش، بيانا، تؤكد فيه أنه على اثر الوضعية الوبائية المقلقة التي تعيشها مدينة مراكش، نتيجة انتشار وباء كوفيد 19 المستجد، وما خلفه من انعاكسات سلبية على قطاع المطاعم والنوادي، انعقد اجتماع (عن بعد) لمكتب جمعية مستثمري المطاعم والنوادي بمراكش، من أجل تدارس الوضعية الوبائية وتداعياتها السلبية اقتصاديا واجتماعيا…، وبعد نقاش مستفيض ومسؤول، والذي استحضر وزكى كافة الاجراءات للجنة اليقظة الاقليمية وتدبيرها للتصدي للجائحة.

هذا، ودعا مكتب الجمعية كافة المهنيين للالتزام بالتدابير والاجراءات الاحترازية من تباعد ووقاية وتعقيم وتحسيس وتوعية قصد التصدي لانتشار العدوى.
كما عبر المكتب عن أسفه الشديد للحملات الفجائية والمداهمات التي صدرت من بعض اعضاء اللجنة المختلطة الموكول لها مهمة المراقبة الشاملة حيث تم تسجيل الطريقة الغريبة لتحديد وتبرير بعض المخالفات، كاعتبار منتوج مغربي ضمن خانة المنتوجات المهربة او اعتبار اطعمة تم اقتناؤها ساعات قليلة من أسواق ممتازة ضمن الاطعمة الفاسدة دون اخضاعها للتحليل الصحي، ناهيك عن إحداث حالات من الدهشة في صفوف الزبائن بمطالبتهم ببطاقة التعريف الوطنية وتنقيطهم داخل المطاعم.
وسجل مكتب الجمعية بكل اسف اغلاق مجموعة من المطاعم بالجملة والتي من شأنها التأثير على العاملين اجتماعيا وعلى مناخ الاستثمار الاقتصادي لهذا القطاع الحيوي المقبل على التدهور والافلاس بسبب تراجع المداخيل وتراكم الديون ومصاريف الماء والكهرباء وارتفاع الضرائب والقيمة على الارباح.
– يرفض الاتجار في المشروبات التي لا تحمل دمغات جمركية او مشكوك فيها او انتهاء مدة صلاحيتها، حفاظا على سلامة وصحة المستهلك.

وعلمت “مراكش الآن” من مصادر مطلعة، أنه على إثر حملات المداهمة التي قامت لجن ولائية الاسبوع الماضي تم إصدار قرارات بإغلاق 46 مطعما من ضمنهم 21 قرار بالاغلاق الى أجل غير مسمى.