دولية | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 13:06

تخصيص 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي للبلدان الفقيرة

  • Whatsapp

أعلن تحالف اللقاحات (غافي) المتعاون مع منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء 29 شتنبر، تخصيص مائة مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي ضد كوفيد-19 للبلدان الفقيرة.

 وأوضح تحالف “غافي” أن بيع هذه اللقاحات سيتم بسعر لا يتعدى ثلاثة دولارات للجرعة الواحدة، مع إمكانية الحصول على جرعات إضافية.

 وتطور هذا اللقاح مختبرات “أسترازينيكا” السويدية-البريطانية و”نوفافاكس” الأميركية، على أن تصنع، لاحقا، في معهد “سيروم إنستيتيوت أوف إنديا” الذي سيسلمها إلى تحالف أطلقته منظمة الصحة العالمية للحصول على لقاح ضد كوفيد-19 باسم “كوفاكس” (كوفيد-19 فاكسين غلوبل أكسس).

وفي إطار هذا التعاون، سيكون اللقاح المحتمل من “أسترازينيكا” متوفرا في 61 بلدا، فيما سيصبح ذلك المطور من “نوفافاكس” متوافرا في البلدان ال 92 المدعومة من آلية “كوفاكس”.

 وأكد المدير العام لتحالف اللقاحات “غافي” سيث بيركلي أن “أي بلد، سواء كان غنيا أم فقيرا، يجب ألا يُترك في أسفل القائمة في ما يتعلق باللقاحات ضد كوفيد-19”.

 من جهته ، قال المدير العام لمعهد “سيروم إنستيتيوت أوف إنديا” أدار بوناوالا “في هذه المرحلة، من المهم أن تتحد الحكومات والمؤسسات الصحية والمالية العالمية من القطاعين العام والخاص، للحرص على عدم إقصاء أي طرف”.

 وفي هذا الإطار، تعهدت “أسترازينيكا” في يونيو، بتوزيع 300 مليون جرعة لتحالف “غافي”، إضافة إلى الاتفاق الذي جرى التوصل إليه عن طريق المعهد الهندي.

 وحددت منظمة الصحة العالمية هدفا لها يقضي بتوفير ملياري جرعة لقاح بحلول نهاية 2021، في وقت أودى فيه فيروس كورونا (كوفيد 19)  بما يزيد عن مليون شخص حول العالم منذ ظهوره للمرة الأولى في الصين نهاية العام الماضي.