اخبار جهة مراكش | الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 08:04

مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم الرحامنة لمحاربة الاقصاء والهشاشة والاهتمام بساكنة العالم القروي

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
افاد مصدر موثوق بقسم الاعمال الاجتماعية بعمالة الرحامنة ان عدد المستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي شهدها الاقليم منذ انطلاقة اوراشها، بلغ ازيد من 500 الف مستفيد بغلاف مالي يفوق 510 ملايين و500 الف و 477 درهما. وتتوزع هذه المشاريع في مجالات محاربة الاقصاء بالوسط القروي، ومحاربة الهشاشة وبرامج افقية. اضافة الى مشاريع همت تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحثية والخدمات الاساسية بالمجالات الترابية الاقل تجهيزا، ومشاريع لمواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة، ومشروعا لتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، وستة مشاريع للدفع بالتنمية البشرية للاجيال الصاعدة.
وتفيد المعطيات المتعلقة بهذه المشاريع ان توزيعها يهم قطاع الصحة والتربية والتعليم، البنيات التحتية، الربط بالماء الصالح للشرب، قطاع التنشيط السوسيو- ثقافي، دعم الفئات الهشة والاندماج الاقتصادي للشباب.

ومكنت المشاريع التي شهدها اقليم الرحامنة من تحقيق العديد من الانجازات التي كان لها وقع ايجابي على ظروف عيش الساكنة المستهدفة، ويتجلى ذلك في العدد الهام للمشاريع والانشطة المنجزة.
وكان عامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان وضع بمناسبة الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الحجر الأساس لمخطط الرؤية الجديدة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019- 2023.
في السياق ذاته و تماشيا مع الرؤية الملكية تتوخى اللجنة الإقليمية لعمالة إقليم الرحامنة، تنزيل مشاريع تنموية مرتكزة على الابتكار و الإبداع تعطي الأولوية لجودة التعليم في أفق تقليص نسب الهدر المدرسي ومواكبة التلاميذ في مرحلة التوجيه وتعزيز الانفتاح لدى الأطفال والشباب، وفي هذا الصدد صادقت اللجنة الاقليمية على 30 مشروع بكلفة إجمالية تقدر ب 94.54 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية ب 21.3 درهم و قد تميزت البرمجة بمشاريع نموذجية من ضمنها مشروع EDUCATEC RHAMNA .
وستساهم هذه المشاريع في التصدي لظاهرة الانقطاع عن الدراسة ومضاعفة الجهود الرامية الى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في متابعة الدراسة خاصة في صفوف اففتيات.
وبخصوص مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تثمين المنتوجات المحلية، اعطت اللجنة الاقليمية اهتماما خاصا لدعم الانشطة المدرة للدخل، بهدف ضمان الادماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الفقيرة وتمكينها من المشاركة في الحياة العملية.