اخبار جهة مراكش | الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 14:41

الاغلبية والمعارضة بالمجلس الجماعي لقلعة السراغنة تصادقان بالاجماع على مشروع ميزانية برسم 2021 وتتدارسان وضعية قطاعي الصحة والتعليم بالمدينة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
صادق اعضاء المجلس الجماعي الحاضرون اليوم الاربعاء في الدورة العادية لشهر اكتوبر، بالاجماع على جميع المركبات المالية لمشروع الميزانية برسم السنة المالية 2021. وجاء تصويت اعضاء المجلس اغلبية ومعارضة بعد الاستماع ومناقشة تقرير اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة. والذي اشار الى الى عدد من التوجيهات الواردة في دورية وزير الداخلية بشان اعداد وتنفيذ ميزانية الجماعات الترابية برسم سنة 2021، والتي اكدت على ضرورة تحقيق حكامة ترابية رشيدة، وكسب رهان مواجهة جائحة كورونا واثارها السلبية على ميزانية الجماعة،وذلك من خلال اعادة ترتيب الاولويات، وبذل كل المجهودات وتعبئة جميع الامكانيات،للمساهمة في الاعداد الجيد لميزانية 2021، وذلك من خلال الامتثال لجميع القوانين والانظمة الجاري بها العمل، وتحسين المداخيل وترشيد النفقات، مع اعطاء الاولوية للنفقات الاجبارية.
وقال نورالدين ايت الحاج في تصريح ل “مراكش الآن” عقب اختتام اشغال الدورة العادية لشهر اكتوبر، “ان المصادقة بالاجماع على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2021، يعتبر قرارا مهما،يتضمن برامج ترمي الى ترشيد النفقات، وتقوية مداخيل الجماعة،والزيادة في مواردها عن طريق تثمين مختلف الابواب التي تساعد على انجاز مشاريع تنموية مهمة بالاحياء السكنية لمدينة قلعة السراغنة. مشيرا الى ان اعضاء المجلس أغلبية ومعارضة، اجمعوا على بذل المزيد من المجهودات لتحقيق مايمكن ان يساهم في تغطية جميع النفقات الاجبارية وتقوية المداخيل.
وابرز ايت الحاج رئيس المجلس البلدي ان من اهم ماتضمنه مشروع الميزانية التي حظيت بالتصويت بالاجماع، دعم الفصل المتعلق بالانارة العمومية والفصول التي تحظى بالأولوية لضمان سير جيد لتدبير شؤون الجماعة. مشيرا الى ان اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة، اوصت بتسريع وثيرة انجاز المشاريع والبرامج المصادق عليها وتحديد اولويات الجماعة.
تجدر الاشارة ان الدورة العادية لشهر اكتوبر المنعقدة اليوم بحضور باشا المدينة ورؤساء بعض الاقسام، وفعاليات جمعوية محلية واعلامية، عرفت تقديم التقرير الاخباري تضمن مجمل الانشطة والاعمال التي تم القيام بها من طرف رئيس الجماعة واعضاء لجنها الدائمة، خلال الفترة الممتدة بين دورة فبراير 2020 ودورة اكتوبر2020، كما قدم الرافعي نائب المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، عرضا مفصلا عن وضعية الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي الجديد، تضمن محاور همت تشخيص وضعية التمدرس حسب السلك التعليمي بالمؤسسات التعليمية، التدابير المتخذة لتسيير عملية الدخول المدرسي، تدبير الموارد البشرية، تدبير الداخليات وكذا التدابير المستقبلية لتوسيع العرض المدرسي بمدينة قلعة السراغنة. كما استمع وناقش اعضاء المجلس لعرض قدمه الدكتور الحريري عن المديرية الاقليمية لوزارة الصحة، حول مستجدات القطاع بالمدينة في ظل وباء كورونا، وكذا مختلف التدابير والاجراءات التي اتخذتها المصالح الطبية والتمريضية للتصدي لتفشي الفيروس وعلاج المرضى بالمؤسسات الاستشفائية سواء داخل او خارج الاقليم.