سياسة | الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:39

مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول إصلاح التغطية الاجتماعية تجتمع غدا لانتخاب رئيس ومقرر لها ووضع برنامج عملها

  • Whatsapp
يعقد مكتب مجلس المستشارين، غدا الثلاثاء، اجتماعا لمجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول إصلاح التغطية الاجتماعية، من أجل انتخاب رئيس ومقرر لها ووضع برنامج عملها، وفق أحكام النظام الداخلي ذات الصلة.
وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين، أن مكتب المجلس قرر، خلال اجتماع عقده اليوم برئاسة رئيس المجلس، عبد الحكيم بن شماش، عبر آلية التواصل عن بعد، خصص للتداول في قضايا تهم جدول أعمال المجلس، دعوة أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول إصلاح التغطية الاجتماعية إلى الاجتماع على الساعة الثانية عشر زوالا، وذلك في إطار التفاعل الإيجابي مع مضامين الخطاب الملكي السامي.
وفي السياق ذاته، وعلى مستوى مراقبة العمل الحكومي، اتخذ المكتب قرارا باختيار موضوع “خطط الحكومة لتنزيل مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2020-2021” محورا للجلسة الشهرية المخصصة لأجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، المبرمجة يوم 3 نونبر 2020.
وأضاف المصدر، في هذا الصدد، أن مكتب المجلس يضع ضمن أولوياته، الاشتغال على التوافق حول مقاربة مبتكرة ومتجددة لعقد الجلسات الشهرية المقبلة لمساءلة رئيس الحكومة.
كما وافق مكتب المجلس على جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 على الساعة الثالة بعد الزوال.
وعلى مستوى التشريع، يضيف البلاغ، قرر مكتب المجلس دعوة رؤساء اللجان الدائمة إلى الاجتماع غدا الثلاثاء 13 أكتوبر الجاري على الساعة الواحدة بعد الزوال، من أجل الوقوف على وضعية دراسة مشاريع ومقترحات القوانين المحالة على المجلس.
أما على صعيد تنظيم سير أشغال المجلس في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا، اتخذ المكتب قرارا بمواصلة العمل بالتدابير الاستثنائية التي تم إقرارها، بتشاور مع رؤساء الفرق والمجموعة البرلمانية ورؤساء اللجان الدائمة، خلال دورة أبريل المنصرمة، في انتظار بلورة تصور تكميلي بشأن سير أشغال الجلسات العامة وأشغال اللجان الدائمة بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021.
وأشار البلاغ إلى أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب توقفوا، في مستهل الاجتماع، عند مضامين ورسائل الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح السنة التشريعية 2020-2021، مضيفا أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب أشادوا بالرؤية الشاملة التي طرحها الخطاب الملكي بخصوص مواجهة تداعيات كورونا، عبر إطلاق أوراش إصلاحية كبرى، وعلى رأسها ورش إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار الاستراتيجي، وورش تعميم التغطية الاجتماعية على المواطنات والمواطنين.