اخبار جهة مراكش | الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 17:42

     

لقاء حول تثمين المياه العادمة بجماعة سبت كزولة

  • Whatsapp

انعقد، الأربعاء بمقر عمالة إقليم آسفي، لقاء خصص لتدارس إشكالية معالجة وتثمين المياه العادمة بمنطقة سبت كزولة والمناطق المجاورة لها (جمعة اسحيم وثلاثاء بوكدرة).

وتدارس هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل الإقليم الحسين شينان وحضره ممثلو مختلف المصالح المعنية، حلولا عملية لإشكالية بركة المياه العادمة التي تتمركز غرب الجماعة الحضرية لسبت كزولة وما أثير حولها من قضايا مرتبطة بالجانب الصحي والبيئي.

وفي كلمة توجيهية، دعا عامل الإقليم إلى إيجاد حل “سريع وعملي” لهذا المشكل البيئي، في انتظار إخراج مشروع إنشاء وحدة لمعالجة المياه بالجماعات الثلاث (سبت كزولة، جمعة اسحيم وثلاثاء بوكدرة) الذي تشرف عليه الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي (راديس).

من جهته، استعرض ممثل الشركة الكندية “بيو واتر” صاحبة المشروع، يوسف كركي، تجربة الشركة في معالجة إشكاليات التطهير السائل والحلول العملية لمشكلة بحيرة سبت كزولة، وذلك من خلال الاعتماد على تقنية المعالجة البيوكيميائية للمياه.

ويتعلق الأمر أيضا، باللجوء إلى مياه الآبار الجوفية وإنشاء حاوية متنقلة لمعالجة المياه العادمة المتأتية إلى منطقة سبت كزولة وتثمينها عبر توظيفها في مجال السقي الفلاحي أو إعادة توجيهها للاستغلال الصناعي أو المنزلي.

وشدد عامل الإقليم، في ختام هذا اللقاء، على أهمية التعبئة الجماعية لجميع مصالح المجالس المنتخبة المعنية، وتسخير الاعتمادات المالية اللازمة لإخراج هذا المشروع في أقرب وقت كحل مؤقت، في انتظار إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة بالجماعات الثلاث.