اخبار جهة مراكش | الجمعة 11 ديسمبر 2020 - 14:46

بعد الاعلان عن التأكيد الامريكي لمغربية الصحراء.. فعاليات محلية بقلعة السراغنة تنظم وقفة احتفالية مباشرة بعد صلاة الجمعة امام مسجد الحرشة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
شهدت الساحة المجاورة لمسجد الحرشة بعد صلاة الجمعة وقفة احتفالية ردد فيها مجموعة من الشبان شعارات عبروا من خلالها عن اعتزازهم بمغربية الصحراء، وبالقرار التاريخي الذي تم الاعلان عنه يوم امس من طرف الولايات المتحدة الامريكية واعترافها الرسمي بالسيادة الكاملة للملكة المغربية على اقاليمنا الجنوبية.
واكد عز الدين اللوزي واحمد المرتضى في تصريحاتهما للجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، ان مشاركتهما الى جانب باقي الفعاليات، تأتي في سياق احتفال النصر المتواصل الذي حققته الدبلوماسية المغربية في المدة الاخيرة والذي توج البارحة بالقرار الرسمي للرئيس الامريكي دونالد ترامب تجسيدا للسيادة المغربية على الاقاليم الجنوبية والاعلان ايضا عن قرب افتتاح قنصلية بمدينة الداخلة. واعتبرا المتحدثان ان هذا القرار يندرج ايضا في سياق السياسات المرتبطة بما جرى في المعبر الحدودي الكركرات، والتضامن الدولي الكبير الذي حشده المغرب من لدن العديد من الدول اثر تدخله العسكري.
ولقيت الوقفة الاحتفالية التي رفع فيها العلم الوطنية وشعارات تضمنت اعتزاز ساكنة قلعة السراغنة بتشبتها بالوحدة الترابية والتي نظمت بشكل عفوي وبدون سابق اعلان، ارتياحا كبيرا لدى العديد من ساكنة المدينة، مشددين على ان اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمشروعية القضية الوطنية الاولى، سيعزز لامحالة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل كبير.
يشار الى ان الرئيس الامريكي انه وقع اعلانا بموجبه تعترف الولايات المتحدة الامريكية بسيادة المملكة على الصحراء المغربية.
وقال ترامب “ان اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الاساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.