اخبار جهة مراكش | الخميس 24 ديسمبر 2020 - 10:30

انعقاد مجلس جامعة القاضي عياض بمراكش والاعلان عن الترشيحات الأولية لمنصب عميدي كلية الحقوق وكلية اللغة

  • Whatsapp

تعقد جامعة القاضي عياض بمراكش، اجتماع مجلس الجامعة الثاني عشر برسم ولاية 2018 -2020، الذي سينعقد يوم غد الجمعة 25 دجنبر 2020 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالمدرج رقم 10 بكلية العلوم السملالية.

ويأتي تنظيم مجلس الجامعة، تطبيقا لمقتضيات المادة 11 من القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي، والمادة 21 من النظام الداخلي لمجلس الجامعة.
ويتمحور جدول أعمال الاجتماع حول النقاط التالية، حفل الاحتفاء بالأساتذة الباحثين بالجامعة والحاصلين على جوائز دولية، المصادقة على محضري اجتماع مجلس الجامعة العاشر المنعقد بتاريخ 17 يوليوز 2020 والحادي عشر الاستثنائي المنعقد عن بعد بتاريخ 30 شتنبر 2020، وعرض مخطط عمل جامعة القاضي عياض المتعدد السنوات لتنزيل القانون الإطار 51.17؛ تقديم حصيلة الدخول الجامعي للموسم 2020–2021؛ وتوزيع ميزانية الجامعة برسم سنة 2021؛ وتقديم التقريرين المالي والإداري لمؤسسة نادي جامعة القاضي عياض للفترة الممتدة ما بين 2016-2019؛ ومناقشة الأنظمة الداخلية لمؤسسات الجامعة ومجالسها؛
والاعلان على نتائج الترشيحات الأولية لانتقاء كل من عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وعميد كلية اللغة العربية بمراكش.

وتأتي عملية الانتقاء الأولي لعمداء الكليات بناء على المادة 20 من القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، حيث تؤكد على أن المؤسسات الجامعية تحدث بمرسوم ويدير شؤونها مجلس للمؤسسة، كما يسير هذه الكليات والمدارس والمعاهد لمدة أربع سنوات، عمداء بالنسبة للكليات ومديرون بالنسبة للمدارس والمعاهد، يختارون بعد إعلان مفتوح للترشيحات من بين أساتذة التعليم العالي الذين يقدمون بصفة خاصة مشروعا لتطوير المؤسسة الجامعية المعنية.

وتدرس وترتب هذه الترشيحات والمشاريع من قبل لجنة تعينها لهذا الغرض السلطة الحكومية الوصية بناء على اقتراح من رئيس الجامعة؛ وتعرض للدراسة على مجلس الجامعة الذي يقدم لهذه السلطة ثلاثة ترشيحات تخضع للمسطرة المعمول بها فيما يتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

هذا، وتكون الترشيحات الثلاثة المنتقاة متساوية الحظوظ في انتظار الإعلان عن الاسم الرسمي لشغل منصب العميد خلال المجلس الحكومي.

واحتلت جامعة القاضي عياض بمراكش، خلال الأسابيع الأخيرة، الرتبة الأولى بين الجامعات المغربية حسب الاستحقاق الأكاديمي في العالم العربي.

وتصنيف كيو إس العالمي QS World Ranking : Arab Region هو منشور سنوي لتصنيف الجامعات، ينبني على عِدّة عوامل رئيسية. يكون هذا التقييم على أداء الجامعات في المجالات ذات أهمية، حيث تقييم الجامعات على أساسها، ويرتكز بشكل عام على التكوين والبحث العلمي وإدماج الخريجين والبعد الدولي للجامعة.
ويعتمد هذا التقييم على عدة مؤشرات، منها:

1. الادماج الأكاديمي للجامعة بنسبة 30% من التقييم
2. المؤسسة المشغلة بنسبة 20% من التقييم
3. نسبة الأساتذة بالجامعة بنسبة 15% من التقييم
4. الشبكة الدولية للبحوث بنسبة تقييم 10%
5. نسبة الاقتباس البحثي لكل ورقة بنسبة 5% من التقييم
6. وقع الأبحاث العلمية المنشورة لكل كلية بنسبة 5% من التقييم.