سياسة | الإثنين 4 يناير 2021 - 16:42

استفادة أزيد من 77 ألف شخص من صندوق التعويض عن فقدان الشغل

  • Whatsapp

كشف وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، أن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان، بلغ إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2020 حوالي 77 ألف و826 مستفيدا، بدعم مالي فاق 962 مليون درهم.

وأوضح أمكراز، في معرض جواب له عشية اليوم الاثنين، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن عدد المستفيدين من الصندوق خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020، بلغ 13841 مستفيد، بحوالي 84 مليون و497 ألف درهم.

وبخصوص تقييم أداء هذا النظام، أكد الوزير، أن الحكومة التزمت من خلال البرنامج الحكومي 2017-2021 بالعمل على “تحسين وتبسيط شروط الاستفادة من هذا الصندوق”، حيث أنجز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دراسة تقييمية لنظام التعويض عن فقدان الشغل سنة 2018.

وأضاف أن هذه الدراسة، أبانت عن مجموعة من المعيقات التي بسببها لم يستطع هذا النظام تحقيق النتائج المتوخاة التي كانت منتظرة منه، حيث أفرزت هذه الدراسة مجموعة من السيناريوهات تهم تبسيط المساطر واعتماد شروط تمكن من توسيع دائرة المستفيدين من هذه المنفعة، وتم رفعها إلى أنظار السيد رئيس الحكومة.

وأشار أمكراز، إلى اتخاذ رئيس الحكومة، لقرار باعتماد السيناريو القاضي بوجوب التوفر على فترة للتأمين بنظام الضمان الاجتماعي، لا تقل عن 780 يوما من الاشتراك خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل، مع زيادة 0.04في المائة في نسبة الاشتراك أو تحمل الدولة متوسط كلفة مالية تقدر بــ 54 مليون درهم سنويا، مبينا أن “هذا التعديل يهدف إلى الوصول إلى 58.553 مستفيد خلال السنة الأخيرة أي سنة 2027”.

وفي هذا الصدد، كشف المسؤول الحكومي، أنه تم إعداد مشروع قانون لتغيير القانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، لتفعيل السيناريو المذكور ، مردفا أنه “تمت إحالته على الأمانة العامة للحكومة لوضعه في قنوات المصادقة”.