غير مصنف | الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:05

في شكاية تتعلق بتبديد اموال عمومية.. التحقيق مع رئيس جماعة سيدي الحطاب بقلعة السراغنة واستدعاء الكاتب الجهوي لجمعية حماية المال العام للاستماع اليه

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
استمع قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة، يوم امس الاثنين، الى رئيس جماعة سيدي الحطاب من اجل البحث والتحقيق معه حول ماتضمنته شكاية وجهها الكاتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بطلب من مستشارين جماعيين الى الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش تتعلق بتبديد اموال عمومية.
وتعود وقائع هذه القضية الى سنة 2017 اثر توصل الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بطلب يفيد امكانية وجود شبهة خروقات مالية مفترضة بذات الجماعة، تهم رفض الميزانية لسنة 2018 ومصاريف اعتبرها المستشارون المعارضون للرئيس مبالع فيها، وتتعلق بمبالغ لبناء مراحيض لمؤسسات تعليمية، شراء خمس خيام وصباغة مقر الجماعة اضافة الى صرف 12 مليون سنتيم على المحروقات في حين ان الجماعة لاتتوفر سوى على سيارة واحدة حسب نص شكاية الاعضاء المستشارين وتحويل اعتمادات دون قرار المجلس، تحويل 90 الف درهم كانت مخصصة لخراطيم المياه الصالحة للشرب، ودعم جمعيات من مالية الجماعة رؤساؤها مستشارون بالجماعة وهو مايتنافى والميثاق الجماعي تقول الشكاية الموجهة الى الوكيل العام للملك.
وطالبت الشكاية بالاستماع الى رئيس الجماعة من اجل القيام بكافة الابحاث والتحريات المفيدة والمتعلقة بالوقائع الواردة في الشكاية وكذا الاستماع الى مستشاري مجلس جماعة سيدي الحطاب ومتابعة كل من تبث تورطه في وقائعها.
وعلمت الجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، ان قاضي التحقيق لدى ابتدائية قلعة السراغنة، قرر بعد الاستماع يوم امس الى رئيس جماعة سيدي الحطاب، متابعته في حالة سراح واستدعاؤه رفقة الاعضاء المشتكين وكذا رئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام، لجلسة يوم العاشر من شهر فبراير من السنة الجارية لاستكمال البحث والتحقيق في هذه القضية التي انفجرت مباشرة بعد مرور سنة واحدة عن تكوين المجلس الجماعي الحالي لسيدي الحطاب التابعة لتراب قيادة بني عامر باقليم قلعة السراغنة.
من جهته قال احمد البوعزاوي رئيس جماعة سيدي الحطاب في اتصال هاتفي به بعد عصر اليوم الثلاثاء  ان اتهامه بتزوير محضر الدورة لااساس له من الصحة، وان اجتماع المجلس والمصادقة على المقررات المدونة تمت في الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر اكتوبر وصودق على مقرراتها بمن حضر كما تنص على ذلك القوانين التنظيمية الجديدة للجماعات الترابية، مضيفا ان اشغال هذه الدورة حضرها رئيس دائرة بني عامر وقائد المنطقة.
وبخصوص صرف ميزانيات بشكل مبالغ فيه، اوضح رئيس المجلس ان الجماعة صرفت المبالغ المدكورة لادوات وتجهيزات وفق ماتنص على ذلك الوثائق المتضمنة لاثمانها الحقيقية. مشيرا الى ان جميع المصاريف تمت المصادقة عليها ايضا من طرف المجلس الجماعي.