دولية | الإثنين 18 يناير 2021 - 15:19

الطوغو تعبر عن “دعمها الكامل” لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية

  • Whatsapp

أعربت جمهورية الطوغو عن دعمها الكامل لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وقال وزير الشؤون الخارجية الطوغولي، روبرت دوسي، في تصريح عقب مشاركته في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب: “موقفنا في الطوغو هو: من المهم جدا بالنسبة لنا أن نقول للجميع أن سيادتكم على منطقة الصحراء كاملة”.

وأضاف الوزير الطوغولي “يجب أن ندعمكم. ويجب أن نُظهر للجميع أن موقفكم هو موقفنا”، معربا باسم الرئيس فور غناسينغبي، عن “امتنانه العميق” للمغرب والولايات المتحدة للدعوة الى المؤتمر.

وأشار الوزير الطوغولي بهذه المناسبة إلى أن بلاده أخذت علما بالقرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

وتابع “قلنا في الطوغو أخيرا. أخيرا، لأنه يمكننا الآن الحديث عن السلام والأمن في بلدكم وفي منطقتكم”.

وخلص وزير الشؤون الخارجية الطوغولي إلى القول: “يجب أن نظهر للجميع، من الآن فصاعدا، أن قراركم وقرار الإدارة الأمريكية جيدان بالنسبة لقارتنا أفريقيا، وبالنسبة لنا وللمملكة المغربية”.

وشهد المؤتمر الوزاري، الذي انعقد يوم الجمعة عن بعد، مشاركة نحو 40 دولة.

وشكل المؤتمر الوزاري، الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة إلى جانب مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، فرصة لمعظم الدول المشاركة للتعبير عن تأييدها القوي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

والتزم المشاركون في المؤتمر الوزاري، بمواصلة الدفاع عن الحل الوحيد القائم على المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء.