دولية | الإثنين 8 فبراير 2021 - 15:27

جونسون تعليقا على لقاح أسترازينيكا: واثقون في كل اللقاحات التي نستخدمها

  • Whatsapp

قال رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، تعليقا على لقاح أسترازينيكا “واثقون في كل اللقاحات التي نستخدمها”، مشيرا إلى أن كل اللقاحات المستخدمة فعالة في الحماية من الموت والحالات الخطيرة، وأن اللقاحات ستوفر الملاذ الآمن من كورونا.

قبل ذلك صرح وزير الدولة البريطاني لشؤون الصحة إدوارد أرجار، أنه لا توجد أدلة على أن لقاح أسترازينيكا لا يمنع الوفاة بفيروس كورونا المستجد أو الأعراض الشديدة المترتبة على الإصابة به، وإن جنوب إفريقيا أوقفت استخدامه مؤقتا فقط.

وقررت جنوب إفريقيا تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا في برنامج التطعيم بعدما أظهرت بيانات أنه لا يوفر سوى حماية محدودة من الإصابة بدرجة خفيفة إلى متوسطة بالمرض الناجم عن سلالة فيروس كورونا المتحورة المنتشرة في البلاد.

وقال أرجار “لا يوجد دليل على أن هذا اللقاح ليس فعالا في منع الدخول إلى المستشفى والإصابة بأعراض شديدة والوفاة، وهو ما نسعى إليه اليوم بالأساس من هذه اللقاحات”.

وأضاف “السلالات المتفشية في هذا البلد ليست سلالة جنوب إفريقيا، فهناك عدد صغير من الحالات المصابة بها، السلالتان المهيمنتان هنا هما تلك المعروفة لدينا ثم سلالة كنت، وهذا اللقاح فعال بدرجة عالية في الوقاية منهما”.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن 147 شخصا أصيبوا بالمتحور الجنوب إفريقي المثير للقلق، وقد نحتاج لزيادة جرعات اللقاح للتعامل مع التحورات.

وكان الوزير البريطاني المسؤول عن توزيع اللقاح في بريطانيا، ناظم الزهاوي 82ال إن المملكة المتحدة ليس لديها أي نية لاستخراج جوازات سفر للقاح كورونا، موضحا أن اللقاح ما زال غير إلزامي في بريطانيا، ومرجحاً أن يصبح لقاح كوفيد-19 سنويا، مثل الأنفلونزا الموسمية.