اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:32

مالكو ومستخدمو 781 مكتبا للصرف يحتجون لاثارة الانتباه للوضعية الكارثية للقطاع

  • Whatsapp

تستعد الكفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لشركات الصرف،
لخوض اضراب انذاري على الصعيد الوطني، يوم الجمعة 05 مارس ابتداء من الثانية بعد الظهر الى حدود الساعة السادسة مساء.

وأوضح بلاغ الكفدرالية أن المهنيين أصبحوا مجبرين لاتخاذ هذه الخطوة بعد استفحال أوضاعهم بشكل خطير. فالقطاع اضحى يعاني الأمرين هيكليا وبشكل بنيوي لكون الترخيص لمهنتهم ينحصر في عمليات الصرف اليدوي فقط مع منع تام لتداول أي نشاط مالي أخر. فمع حدوث الجائحة وما تبعها من غلق للحدود
في وجه السواح ومغاربة العالم، أصبحوا دون مداخيل منذ ما يربو على سنة وأصبحت 781 شركة صرف تعيش حالة جمود تام لنشاطها مع أكثر من 5000 مستخدم في حالة بطالة استفحلت مع حرمانهم من حقهم في الاستفادة من تعويض صندوق الجائحة
منذ يوليوز 2020 بدون أي سبب معقول.

وأضاف بلاغ الكفدرالية، أنه رغم اتصالاتهم مع السلطة الوصية المتمثلة في مكتب الصرف لمنحهم ترخيصا لتداول نشاط مالي آخر كالتعامل بالاداءات مثلا كمتنفس، وطلبا لحل مستعجل لمعضلتهم في لقاءات حيث تلقوا تعهدا بدراسة مطلبهم، قبل أن يلقوا التماطل لمدة سنة كاملة ليعرضوا عليهم حلا يفرغ نشاطهم من مكتسبات قانونية ويضعف مهنتهم بشكل مجحف وهي المثقلة بالديون.

فأغلب أعضاء المجموعة المهنية كانوا مضطرا للاقتراض لكون مكتب الصرف فرض سابقا عليهم رأسمالا أدناه 2000000 درهم ويريد اليوم جرهم لفقدان استقلاليتهم القانونية واخضاعهم لتبعية لشركات منافسة لهم مما سيزيد من جرهم أكثر الى الحضيض.

وختم البلاغ، أنه بالرغم من كل تحركاتهم مكاتبة واتصالا بالمسؤولين من وزراء ومن نواب، لم يحصلوا على أدنى بصيص من الأمل لحل لمعضلتهم. لذا، وجدوا انفسهم مضطرين للقيام بهذا الاضراب قصد اثارة الانتباه أكثر لمعاناتهم وللحالة المزرية التي وصل اليها القطاع الذي يهدد 781 شركة كانت بالأمس القريب تذر العملة الصعبة للبلاد بنسبة 80 % وتخدم اقتصاد الوطن.