اخبار جهة مراكش | الجمعة 26 مارس 2021 - 18:35

احبيض رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش نسعى الى توسيع العرض الجامعي وتسهيل الولوج واستكمال التأهيل المندمج

  • Whatsapp

شهد مقر ولاية جهة مراكش اسفي، اليوم الجمعة، اللقاء التنسيقي الجهوي من أجل التعبئة والتواصل حول القانون الإطار رقم 17-51، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بحضور السعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعلي العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، اعويشة الوزير المنتدب المكلف بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مولاي الحسن أحبيض رئيس جامعة القاضي عياض، ووالي جهة مراكش آسفي، وبحضور سمير كودار نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، بمقر عمالة ولاية جهة مراكش آسفي.

وتميز اللقاء بتقديم مولاي الحسن احبيض رئيس جامعة القاضي عياض، لعرض ضمنه بالأساس مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17، الذي جاء استجابة للتحديات التي تعرفها منظومة التربية والتكوين وكذا الأهداف التي ترمي الجامعة إلى تحقيقها على مدى الثلاث سنوات المقبلة لفترة (2012ـ 2023). والمتجلية بالأساس في الرفع من الطاقة الاستيعابية وتوسيع العرض الجامعي، وتسهيل الولوج واستكمال التأهيل المندمج، وتشجيع وتطوير إستراتيجية البحث العلمي والابتكار وتعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام في مجال التعليم.

كما قدم احبيض رئيس جامعة القاضي عياض، عرضا مفصلا كان موضوع اشادة من طرف الحضور، ضمنه بالأساس مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17، والذي جاء استجابة للتحديات التي تعرفها منظومة التربية والتكوين وكذا الأهداف التي ترمي الجامعة إلى تحقيقها على مدى الثلاث سنوات المقبلة لفترة (2012ـ 2023) والمتجلية بالأساس في الرفع من الطاقة الاستيعابية وتوسيع العرض الجامعي، وتسهيل الولوج واستكمال التأهيل المندمج، وتشجيع وتطوير إستراتيجية البحث العلمي والابتكار وتعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام في مجال التعليم.

وبرسم سنة 2022، سيتم بناء كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، في حين ستشهد سنة 2023، إطلاق مشروع المدرسة العليا للفنون وهندسة الإبداع بالصويرة، وكلية العلوم التطبيقية بشيشاوة، وكلية العلوم التطبيقية بابن جرير.

وأشار إلى أن ثمة رؤية استشرافية لما بعد سنة 2023، بالتفكير والإعداد لمشاريع أخرى، تساهم في تنويع العرض الجامعي بالجهة، مثلما هو الحال بالنسبة لمعهد علوم الرياضة بمراكش، والمدرسة العليا للحكامة وتدبير المجال بمراكش، والمركب الجامعي الإيكولوجي بتامنصورت.