الفنية | الخميس 1 أبريل 2021 - 22:39

الفيلم المغربي «زنقة كونطاكت» يفوز بجائزة أحسن فيلم في «الأقصر للسينما الافريقية»

  • Whatsapp

اسدل ستار الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الذي أقيم مساء الأربعاء في معبد الكرنك بحضور الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة، ورئيس المهرجان سيد فؤاد.
وشهد تكريم أسماء الراحلين الذين دعموا المهرجان منذ بدايته، وهم الفنان محمود عبدالعزيز، والفنان خالد صالح.
ثم أعلنت الجوائز حيث حصل فيلم «زنقة كونطاكت» للمخرج المغربي إسماعيل العراقي على جائزة أحسن فيلم روائي طويل، وتسلم الجائزة عنه مواطنه المخرج يزيد القديري، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم عن فيلم «حبر أخضر».
وحصل على جائزة «رضوان الكاشف» والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، الفيلم المصري «للإيجار» للمخرج إسلام بلال، وحصل الفيلم نفسه أيضاً على شهادة تقدير في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.
وفي قسم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «مع التيار نحو كنشاسا» للمخرج ديودو حمادي من الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيلم «فاريترا» للمخرج توفونيانا راسو نافو.
أما جائزة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فمنحت لجنة تحكيمها شهادة تقدير للفيلم السوداني «استمع إلى رقصتي» للمخرجة علياء سر الختم، ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير فيلم «وداعاً» لانتوني نيتي من غانا.
في قسم مسابقة «الديسابورا» منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير إلى فيلم «تيلو كوتو» لصوفي باشولييه وفاليري مالك، وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «أن تكون صاحب بشرة سمراء» للمخرجة اينيس جونسون، وحصد جائزة أحسن فيلم «وداعاً أيها الحب» للمخرجة اكوا ماسانجي.
ومنحت لجنة النقاد الدولية «فيبرسي» جائزتها إلى فيلم «إنها ليست جنازة، هذه قيامة» للمخرج ليمو هانج جيرمي مزيزي من لوسوتو.