الفنية | الأحد 4 أبريل 2021 - 14:00

المكتبة الوطنية تنشر البيبليوغرافيا المغربية لتسهيل الولوج إلى المعرفة

  • Whatsapp

بعد أربع سنوات من التوقف، أصدرت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ستة أعداد من “البيبليوغرافية الوطنية المغربية”؛ كما أعلنت أنها ستنشر حصيلة للنشر بالبلاد في بداية الموسم الثقافي كل سنة.
وتضم هذه البيبليوغرافيات عناوين الإصدارات المغربية خلال السنوات الست الماضية، وتشمل للمرة الأولى، وفق بلاغ للمكتبة الوطنية، المجلات والوثائق السمعية البصرية.
ومن المرتقب أن يتاح الاطلاع رقميا على هذه الأعداد الستة من البيبليوغرافيا الوطنية عبر الموقع الرسمي للمكتبة الوطنية، بعد نشرها في نسخ ورقية.
وتشمل هذه المنشورات السنوات الممتدة بين 2015 و2020، ويُستأنف إصدارها، حَسَبَ المصدر نفسه، تنفيذا لاختصاصاتها القانونية، التي تنيط بها إعداد البيبليوغرافية الوطنية ونشرها، وتيسير الولوج إلى المعرفة، وتقريب الرأي العام مما ينشر بالبلاد.
وتذكر المكتبة الوطنية للمملكة أنها انطلاقا من السنة الجارية 2021 ستشرع في إعداد البيبليوغرافية الوطنية، ونشرها سنويا بشكل منتظم.
وتتعهد المكتبة الوطنية بأنها ستعمل، أيضا، على “تقديم حصيلة النشر بالمملكة في بداية الموسم الثقافي لكل سنة”، قصد “معرفة وقراءة ما ينشر ويصدر بالمغرب”.
ويسجل مدير المكتبة الوطنية أن هذه الأخيرة تمتلك “الصورة الحقيقية للكتاب في المغرب”، وستدرس حصيلته بالبلاد في السنوات الست الماضية، فضلا عن نشر حصيلة للنشر مطلع الموسم الثقافي كل سنة.