مجتمع | الإثنين 5 أبريل 2021 - 09:06

كوفيد 19.. وزارة الصحة تعلن اكتشاف المتغير البريطاني بـ7 جهات بالمملكة

  • Whatsapp

أعلنت وزارة الصحة، أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، مكّن من كشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات بالمغرب، مسجلة أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، انتشرت عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى.

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني، مشيرة في السياق ذاته، إلى أنه تم تحديد 89 سلالة للمتغير البريطاني، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية VOC بالمغرب.

وإلى جانب الطفرات المحددة للمتغيرات المكتشفة، أكدت وزارة الصحة، أنه يتم بانتظام كشف طفرات جديدة، إلا أنها دون تأثير سريري أو وبائي، مشددة على أن الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد، سيواصل إبلاغ السلطات الصحية بالتطور الجيني لسلالات هذا الفيروس المنتشرة بالمغرب واحتمال وجود متغير محلي له تأثير على الصحة العامة.

وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة، أنه خلال شهر دجنبر 2020، ظهر متغير جديد من هذا الفيروس في المملكة المتحدة، مع عدد كبير من الطفرات، ليتم اكتشافه بعد ذلك في 130 دولة بما في ذلك المغرب، مضيفة أن قابلية الفيروس المتغير للانتقال، أعلى بنسبة 30 إلى 70 في المائة من سلالات فيروس كورونا المستجد المنتشرة سابقًا في العالم.

وأبرزت الوزارة، أن متغيرات فيروس كورونا المستجد الأخرى المثيرة للقلق، ولا سيما المتغير الجنوب إفريقي (B.1.351) والمتغير البرازيلي B.1.1.28.1 (P1)، أثارت اهتماما كبيرا للصحة العامة وهي موضوع مراقبة جينومية ووبائية حول العالم.

إلى ذلك، أهابت وزارة الصحة، بجميع المواطنات والمواطنين، احترام الإجراءات الصحية في مواجهة حركية المتغير البريطاني بالمغرب، وذلك من أجل الحد من انتشار الفيروس في المجتمع.