اخبار جهة مراكش | الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:22

المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية الدفاع عن حقوق الانسان يعقد اجتماعا بالعطاوية ويطالب بالحق في التظاهر السلمي والحق في حرية الرأي والتعبير

  • Whatsapp

محمد لبيهي مراكش الان
عقد أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب اجتماعا عاديا بمدينة العطاوية تحت عنوان “دورة أحمد زهير”.وبعد أن تدارس أعضاء المكتب التنفيذي عددا من المواضيع المرتبطة بمجال حقوق الانسان،أصدر بيانا طالب فيه،بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين ومعتقلي الحركات الاحتجاجية الاجتماعية لأجل مصالحة حقيقية ومن ضمنهم الكاتب العام للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، كما طالب أعضاء المكتب بتسريع الملفات القضائية التي يتابع فيها فاسدون ممن تورطوا في نهب المال العام وترتيب الجزاء عوض تربعهم على كراسي البرلمان ومناصب المسؤولية، والإسراع بإخراج القوانين ذات الطابع الاجتماعي ومحاربة الإثراء غير المشروع ومحاربة الفساد وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بنفس سرعة إخراج القوانين المتعلقة بالأحزاب والانتخابات، وقطع الطريق على المفسدين وسماسرة الانتخابات ومنعهم من العودة لتسيير الشأن العام. الكف عن التضييق على الحركات الاحتجاجية وضمان الحق في التظاهر السلمي وحرية الرأي وحرية التعبير.
الإدماج الفوري للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية وصون المدرسة العمومية مع التعجيل بإخراج المرسومين المتعلقين بمنتسبي الإدارة التربوية ووضع حد للاحتقان.
اعتماد مقاربة اجتماعية لدعم الفئات الهشة المتضررة من جائحة كورونا وصون كرامة المواطنين.
تقديم توضيحات ومعطيات دقيقة حول الوضعية الوبائية بالبلاد وتتفادي سياسة الغموض والقرارات الفجائية التي تخلق المزيد من الضحايا.
اعتماد تصور واضح ومصارحة المغاربة حول القرارات التي تخص حياتهم اليومية.
إيجاد حل للمغاربة العالقين بالدول الأوروبية بعد تعليق الرحلات الجوية.
تعلن رفضها القاطع لقرار التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب لما له من آثار سيئة في كل المجالات وعلى كل المستويات.
التضامن مع قيدوم الحقوقيين بالمغرب الأستاذ عبد الرحمان بنعمرو في الاعتداء الذي طاله خلال إحياء ذكرى يوم الأرض تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
وعبر أعضاء المكتب التنفيذي للجنعية عن شجبهم للتدخل القمعي لفض اعتصام طلبة أكادير مع المطالبة بإنصافهم مما طالهم من حيف وخرق سافر لكافة حقوقهم القانونية والمشروعة،وأعلنوا شجبهم وامتعاضهم للتضييق الذي يتعرض له الأستاذ عزالدين الشرقاوي أثناء ممارسته المهنية وصل حد طبخ ملف مفبرك.
نستنكر التضييق وفبركة الملفات الذي يتعرض له مناضل الجمعية عالي مرزوق من طرف لوبيات الفساد بكلميم.
تجديد النداء لكل الغيورين على هذا الوطن لتشكيل جبهة ممانعة لمواجهة انتهاكات وتعسف الدولة تجاه مواطنيها، وللضغط من أجل حماية الحقوق والحريات.