الفنية | الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:45

القناة الأولى تكشف شبكة برامجها خلال شهر رمضان

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الان

كشفت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية عن البرمجة الخاصة بالقناة الأولى لشهر رمضان.

وسيلتقي المشاهدون، وفق ما أوردته القناة الأولى في بلاغ لها، مع مسلسل “أحلام سيتي” على الساعة 18.30 يوميا، وهو عمل من إخراج محمد الخودي، يشارك فيه كل من محمد خيي، وعمر لطفي، وفاطمة الزهراء بناصر، ونادية آيت، والبشير واكين، ومحمد الشوبي، وناصر أقباب، وفاطمة الزهراء الحرش، ورجاء لطيفين.

وتحكي السلسلة قصة زينب، التي استطاعت بعد سنوات من العمل من اقتناء فيلا فاخرة مطلة على البحر، حيث ستنتقل للعيش بها رفقة زوجها وابنتها ووالديها وأختها الصغرى، غير أن حلم العائلة بعيش حياة هادئة لم يتحقق، حيث سرعان ما ستنشب صراعات بينها وبين أسرة الزيتوني، الذي يملك قطعة أرضية بالقرب من الفيلا ولا ينوي الرحيل عنها قريبا. وفي ظل هذه الصراعات، ستنشأ علاقة انجذاب بين نجل الزيتوني وابنة الأحمدي.

كما سيكون للمشاهد موعد مع السلسة الكوميدية “قهوة نص نص!” لمخرجها هشام الجباري، وتدور أحداثها في مقهى، و”هي صورة مصغرة لمجتمعنا. سنعيش في قالب كوميدي ساخر حكايات اجتماعية هزلية مع المشتغلين في المقهى وروادها”.

السلسلة التي ستعرض يوميا على الساعة 19.05، يشارك فيها كل من محمد باسو، وبديعة الصنهاجي، وسعيد آيت باجة، وساندية تاج الدين، وفتاح الغرباوي.

بالاضافة الى سيتكوم “دار الهنا”، على الساعة 19.30، الذي تكلف بإخراجه إدريس الروخ، مع تشخيص كل من محمد الجم، ونزهة الركراكي، وعبد الصمد مفتاح الخير، وجليلة التلمسي، وعادل أبا تراب، ورشيد رفيق.

ويتطرق هذا “السيتكوم” إلى قرار الحاج والحاجة الانفصال عن بعضهما البعض بعد 45 سنة من الزواج وثلاثة أبناء والعديد من الأحفاد، وهي الخطوة التي لم يصدقها أي أحد! و”كأنهم كانوا ينتظرون زفاف ابنتهم الصغرى لإعلان هذا الخبر الذي سيغير توازن الأسرة”.

ومن الكوميديا إلى الدراما والتشويق، تضرب القناة الأولى موعدا مع متابعيها، من خلال مسلسل “بنات العساس”، وهو من إخراج إدريس الروخ، وتمثيل عزيز الحطاب، وسعاد خيي، ودنيا بوطازوت، ومنى فتو، ومحسن مالزي، وساندية تاج الدين.

ويستعرض المسلسل، الذي سيبث يوميا على الساعة 20.10، معاناة الأبناء جراء انحراف الآباء ولا مسؤوليتهم، حيث تواجه عائشة وحنان الشارع بسبب والدهما المدمن على القمار والكحول، والذي باع كل شيء للاستمرار في إدمانه.

وعلى الساعة الحادية عشرة ليلا، سيلتقي المشاهدون مع تتمة لحلقات “البيوت أسرار”، الذي سينقل المتابع إلى أجواء المدينة العتيقة، حيث يمارس الحاج سعيد، رجل الأعمال الثري وواسع النفوذ، شتى أنواع الاستغلال والمكر تجاه عائلات فقدت ثروتها وممتلكاتها بسبب جشعه، ووجدت نفسها مستسلمة لطغيانه وجبروته.

هذا المسلسل من إخراج علاء أكعبون، وتشخيص كل من محمد خيي، وسعيدة باعدي، وثريا العلوي، وسعيد باي، وماريا لالواز، وهاجر المصدوقي.

وكل يوم أربعاء على الساعة الحادية عشرة ليلا سيلتقي المشاهدون مع السلسلة الاجتماعية “الصلا والسلام”، التي تدور حول تنظيم الأعراس، وعلى الخصوص “النكافة”، التي تعتبر شخصا مهما في حفلات الزفاف المغربية.

السلسلة من إخراج زكية الطاهري، وتمثيل فدوى طالب، ويوسف جندي، ومنية المكيمل، ويوسف لهري، وسعد موفق، وزينب الناجم.

“سالف عذرا” دراما اجتماعية تدور أحداثها حول امرأة شابة، جميلة وذكية، لكن حياتها ليست أبدا بالسهلة، حيث تضطر للتوقف عن الدراسة بسبب ظروف أسرتها المادية، لتنطلق في الغناء والشعر، ولن تتردد في استعمال فنها لإيصال بعد الرسائل والتنديد بكل أشكال الظلم، لا سيما تلك التي تعاني منها النساء السلاليات، اللائي سلبت حقوقهن في إدارة الأراضي الجماعية.

السلسة التي ستعرض كل خميس على الساعة 23.00، من إخراج جميلة البرجي، وتشخيص هدى صدقي، وعباس كاميل، وربيع القاطي، وأمال التمار، وجواد السايح.

كما سيكون للمشاهد المغربي لقاء مع الجزء الثاني من سلسلة “الماضي لا يموت”، وهي من إخراج هشام الجباري، وتمثيل رشيد الوالي، وفاطمة خير، وأمين الناجي، وفاطمة الزهراء بناصر، وأحلام الزعيمي، وسعيد آيت باجة، وناصر أقباب.

كما سيلتقي المشاهد طيلة شهر رمضان مع أفلام تلفزية جديدة على الأولى، من بينها “مولات الورد”، وهو من إخراج عبد الله توكونة وتشخيص عبد الله فركوس، عبد الصمد مفتاح الخير، جميلة الهوني، محمد الأثير ومجيدة أزناك.

وتدور أحداث “مولات الورد” حول عمر وعائلته، الذين يجدون أنفسهم في وضعية مالية صعبة بسبب إقالته من عمله. ولكي يحافظ على مستوى العيش الذي اعتاد عليه ويلبي حاجيات ابنه التي لا تنتهي، يخطط عمر لفكرة لن تخطر على بال أحد: سرقة محل للمجوهرات.

الكثير من المواقف الكوميدية ستنشأ عند محاولة عمر وزوجته وصهره تنفيذ خطة السرقة دون أن يثيروا شكوك أحد، فهل سينجح أبطالنا في سرقة المحل؟ وكيف سيخططون لذلك؟.

ومن بين ما سيشاهده المتتبعون للقناة الأولى “القافز”، وهو من إخراج يونس الركاب، وتشخيص طارق البخاري، حسنا المومني، ياسين أحجام، بدري منصور، ساندية تاج الدين ورفيق بوبكر. ويستعرض الفيلم قصة سعيد الملقب بـ”القافز”، الذي يجد نفسه في مأزق لا يحسد عليه.

سعيد شاب مقبل على الثلاثينات، ولا يفلح في أي عمل يسند إليه، إذ يعرف عنه عدم جديته واستهتاره، وأقصى ما يحلم به هو الزواج من وفاء التي ظل يحبها سنوات.

وتهدف القناة الاولى بهذه البرمجة الى دخول المنافسة الشرسة التي يشهدها السباق الرمضاني محليا وعربيا