رياضة | الإثنين 19 أبريل 2021 - 19:20

36 فريقًا في مجموعة واحدة.. “يويفا” يعلن النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

  • Whatsapp

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” اليوم الإثنين عن النظام الجديد لبطولات الأندية بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، سيبدأ تطبيقه من موسم 2024-2025.

ووفقًا لـ”يويفا”، تم تصميم التغييرات التي تم إجراؤها لتأمين المستقبل الإيجابي لكرة القدم الأوروبية على كل المستويات وتلبية الاحتياجات المتطورة لجميع أصحاب المصلحة. تأكيدًا لا لبس فيه على الالتزام المشترك بمبدأ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية عبر القارة، كان الهدف المشترك أيضًا هو الحفاظ على البطولات المحلية.

وسيكون النظام الجديد بمشاركة 36 فريقًا في دوري أبطال أوروبا بدلًا من 32، سيشهد التغيير الأكبر تحولًا من دور المجموعات التقليدي إلى مجموعة واحدة تجمع كل الفرق المشاركة، سيضمن كل فريق ما لا يقل عن 10 مباريات في مرحلة المجموعة ضد 10 منافسين مختلفين (خمس مباريات على أرضهم، وخمس مباريات خارج أرضهم) بدلاً من المباريات الست السابقة ضد ثلاثة أندية.

ستتأهل الفرق الثمانية الأولى تلقائيًا إلى مرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الرابع والعشرين في مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا لتأمين طريقها إلى دور الستة عشر من المسابقة.

سيتم أيضًا تطبيق تغييرات مماثلة في بطولة الدوري الأوروبي، حيث سيلعب كل فريق 8 مباريات في مرحلة المجموعة الواحدة، وفي بطولة كونفرانس سيلعب كل فريق 6 مباريات في المرحلة الأولى، وقد يتسع عدد المشاركين في البطولتين مستقبلًا إلى 36 فريقًا في كل مسابقة.