اخبار جهة مراكش | الخميس 22 أبريل 2021 - 16:50

اعضاء اللجان الدائمة بمجلس قلعة السراغنة يعقدون اجتماعا لدراسة جدوى قطاع النظافة بالمدينة وتقييم برنامج عمل الجماعة واتفاقية شراكة لتدبير ملعب بحي عواطف

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
احتضنت قاعة الرؤساء بمقر جماعة قلعة السراغنة اجتماعا لاعضاء اللجان الدائمة بالمجلس البلدي لقلعة السراغنة لدراسة جدوى قطاع النظافة بالمدينة، الذي اعده مكتب الدراسات التقنية. واشتمل عرض مكتب الدراسات على عدد من المحاور التي همت بالاساس مسطرة عقود التدبير المفوض للمرفق العمومي للنفايات المنزلية وماشابهها. حيث اشار الاستاذ المكلف باعداد الوثيقة التي قدمها لاعضاء اللجان الدائمة بالمجلس الجماعي، الى جملة من المحاور المرتبطة بالقيام باجراء دراسة جدوى اولية للتدبير المفوض، واحالتها على وزارة الداخلية للمصادقة عليها، ومداولات المجلس الجماعي حول مبدا التدبير المفوض وكناش التحملات، وفحص العروض من طرف لجنة خاصة وانتهاء بتوقيع الاتفاقية وكناش التحملات من طرف المصالح المسؤولة على القطاع.
واستنادا الى عرض موفد مكتب الدراسات التقنية،فان التدبير المفوض يهدف الى وضع وتنفيذ برنامج متكامل للنظافة،يتضمن اجراءات من بينها جمع النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها، وتنظيف شبكة الطرق الرسمية المعبدة، والازقة الصغيرة والدروب والأرصفة والاسواق ومحيطها الخارجي. واشار ممثل مكتب الدراسات التقنية في عرضه امام اعضاء اللجان الدائمة بالمجلس، الى ان الوضعية الحالية لقطاع النظافة بتراب الجماعة تشغل حوالي مامجموعه 106 من المستخدمين وفق عقد تبلغ كلفته المالية الاجمالية 11.298.703.53 درهما. وان الخدمات التي سيتم تفويضها تهم التنظيف،وجمع النفايات ونقلها الى المطرح. مبرزا ان بلدية قلعة السراغنة تتميز بشبكة طرق جيدة التنظيم وقابلة للسيارات ومحاور ثانوية ،وان العقد الجديد لتدبير قطاع النظافة، يهم ترددا لستة ايام في الاسبوع للطرق الرئيسية والساحات ومختلف الشوارع والازقة المتواجدة بالمدينة.
وخلال مناقشة خلاصة مكتب الدراسات التقنية، تطرق اعضاء اللجان الدائمة بالمجلس البلدي الى عدد من الجوانب والمواضيع التي تهم تدبير قطاع النظافة، وكذا مختلف الحالات والأشكال المرتبطة بجمع النفايات وطمرها، وكذا العمل على معالجة المواد التي تشكل ضررا ببيئة ومحيط السكان، مؤكدين ان مسؤولية النظافة بالمدينة، مسؤولية الجميع ولاتستتني من ذلك احدا،من اجل الحفاظ على جمالية شوارع وساحات وفضاءات المدينة، والمساهمة في ضمان محيط بيئي سليم لفائدة جميع المواطنين.
بعد ذلك تدارس اعضاء اللجان الدائمة تقييم برنامج عمل الجماعة برسم سنة 2021، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي وجمعية شباب القدس والمرس، لمنح هذه الاخيرة استغلال ملعب القرب عواطف 1 لكرة القدم. وتهدف هذه الاتفاقية الى استفادة الساكنة من الملعب المدكور وفق تنظيم محكم وتطوير ممارسة كرة القدم داخل الاحياء السكنية بالمدينة، ونشر ثقافة المواطنة والروح الرياضية وتنميتها في نفوس الاطفال والشباب.