مجتمع | الإثنين 26 أبريل 2021 - 09:15

تمكين الطلبة العالقون بالمغرب بعد إغلاق الحدود من السفر وإجراء امتحاناتهم في بلدان إقامتهم

  • Whatsapp

سيتمكن الطلاب المغاربة الذين يعيشون في الخارج والعالقين حالياً في المغرب بسبب إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية، من العودة إلى البلدان التي يدرسون فيها، طالما يتوفرون على تصريح إقامة ساري المفعول تلك البلدان.

ولن تمنع السلطات المغربية، الطلبة المغاربة المتوفرين على تصريح إقامة ساري المفعول من مغادرة المغرب للذهاب إلى البلد الذي يدرسون فيه، مشيراً أنه بشكل عام، “لا توجد اعتراضات على مغادرة الطلاب المغاربة التراب المغربي، طالما لديهم تصريح إقامة ساري المفعول في البلد الذي يتابعون به دراستهم، وإذا حددت سلطات هذا البلد رحلات جوية للسماح لهم بذلك.”

ويطرح عدد من الطلبة المغاربة بالخارج، الحاضرون بشكل خاص في فرنسا (يبلغ عددهم 11282 في 2019)، أسئلة بخصوص العودة مع اقتراب امتحانات نهاية العام.

السفارة الفرنسية تطمئنهم مشيرة أنّ “الطلاب المغاربة المسجلين في دورة جامعية في فرنسا ولديهم تصريح إقامة لن يواجهوا أي مشاكل في الوصول إلى الأراضي الفرنسية. ”

ورغم تطمينات سلطات البلدين، يبقى الإشكال المطروح  أمام الطلبة صعوبة توفّر الرحلات، حيث أدى إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية بين فرنسا والمغرب إلى تقلّص كبير في عدد الرحلات بين البلدين، لتصل إلى حوالي الاربعة أسبوعياً، بالتالي تكمن صعوبة ضمان رحلة نحو فرنسا.

وفيما يتعلق بالطلاب المغاربة الذين يستعدون لخوض امتحانات ولوج المدارس الفرنسية الكبرى، ولا سيما مدارس الهندسة أو مدارس (ENS) ، تؤكّد السفارة الفرنسية أن معظمها يجب أن ينظم  في المغرب، في مراكز الامتحانات المخصصة، مثل السنة الماضية.