مجتمع | الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:58

مقاولات المغرب تلتزم بمحاربة تشغيل الأطفال

  • Whatsapp

أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يمثل القطاع الخاص في المملكة، مبادرة تحت اسم “التزام” بهدف مكافحة تشغيل الأطفال؛ وهي الظاهرة التي ما زالت مستمرة في ورشات العمل.

وجرى إطلاق هذه المبادرة في لقاء افتراضي، نظم بتعاون مع مسؤولي منظمة العمل الدولية في الرباط، شارك فيه خبراء في مجال محاربة تشغيل الأطفال من مختلف دول العالم.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الاحتفال بالسنة الدولية للقضاء على تشغيل الأطفال بهدف تحقيق الهدف 8.7 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يدعو الدول إلى اتخاذ تدابير فورية وفعالة لإنهاء تشغيل الأطفال بجميع أشكاله بحلول سنة 2025.

ويقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن ظاهرة تشغيل الأطفال لا تزال تشكل عقبة رئيسية أمام التنمية في المغرب، وتساهم في انتشار الفقر والهشاشة؛ وذلك على الرغم من انخفاض وتيرتها في السنوات الأخيرة.

وأكد شكيب لعلج رئيس الاتحاد، خلال لقاء إطلاق المبادرة، على “تعبئة القطاع الخاص المغربي لمحاربة آفة تشغيل الأطفال، التي تتسبب في العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وتهدد مستقبل المجتمع”.

وتشير الأرقام الرسمية المتضمنة في البحث الوطني حول التشغيل لسنة 2019 إلى أن حوالي 34 ألف طفل دون سن 15 عاما يشتغلون، مقابل 517 ألفا سنة 1999؛ لكن على الرغم من هذا الانخفاض فإن عدد الأطفال الذين يغادرون التعليم الإلزامي سنويا لا يزال مرتفعا.

وتتيح مبادرة “التزام” مواكبة المقاولات المغربية في إنجاح الإجراءات التي تتخذها لمكافحة تشغيل الأطفال؛ من خلال تزويدها بجميع المعلومات اللازمة، وأدوات التوعية ودورات تكوينية عبر الإنترنيت، ناهيك عن تشجع على التبادل بين المقاولات وتقاسم الممارسات المثلى.

ويلاحظ أن ظاهرة تشغيل الأطفال في المغرب تظل متمركزة في العالم القروي، في إطار المساعدة العائلية في الأعمال الفلاحية. أما في الوسط الحضري، فالقطاعات الأكثر استقطابا للأطفال هي قطاع الخدمات والصناعة التقليدية.