اخبار جهة مراكش | الخميس 13 مايو 2021 - 09:17

لقاء بآسفي حول تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

  • Whatsapp

انعقد، أمس الأربعاء بمقر عمالة إقليم آسفي، لقاء تواصلي وتحسيسي حول القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

ويندرج هذا اللقاء التواصلي، الذي ترأسه عامل الإقليم الحسين شاينان، في إطار الجهود الرامية إلى التعريف بمقتضيات هذا القانون والسهر على تطبيقه، وكذا التعريف بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد عامل الإقليم على الأهمية التي يكتسيها ورش تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، الذي تم إطلاقه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنزيلا للبرنامج الحكومي في مجال إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة.

وذكر شاينان، في هذا السياق، بالتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى اعتماد نصوص قانونية لتجويد العلاقة بين الإدارة والمرتفقين، عبر الرد على الطلبات الإدارية داخل آجال “معقولة ومحددة”، والتنسيق بين مختلف المرافق العمومية في مجال طلب الوثائق الإدارية والاستفادة من المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة.

وأشار إلى أن الإقليم شهد تعميما، على مستوى جميع الجماعات الترابية، بدون استثناء، للبوابة القانونية الخاصة بمساطر الحالة المدنية، وكذا تفعيلا لبوابة الاستثمار التي تسهر عليها تمثيلية المركز الجهوي للاستثمار بآسفي، والتي أعطت نتائج “جد مشرفة” على كافة الأصعدة.

ودعا المسؤول الترابي، الجميع إلى الانخراط في إنجاح هذا الورش الهام، مشيرا إلى أن هذا اللقاء ستتبعه لقاءات أخرى قصد إطلاع موظفي الإدارة الترابية الذين لهم ارتباط مباشر بالمواطن على مضامين هذا القانون، قصد تحسين العلاقة بين الإدارة والمواطن وتحقيق التنمية المنشودة.

وخلال هذا اللقاء، قدم رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة الإقليم عرضا تطرق فيه إلى أهداف ومقتضيات ونطاق تطبيق القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

وقد تميز هذا الاجتماع بحضور رئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء الجماعات الترابية ورجال السلطة ورؤساء المصالح الخارجية، بالإضافة إلى فاعلين اقتصاديين وممثلي المجتمع المدني.